دبي: أكدت مجموعة دبي العالمية أمس أن المفاوضات التي تجريها مع دائنيها لجدولة 22 مليار دولار من الديون تتم بطريقة ثنائية بينها وبين كل مصرف على حدة، في إطار عملية إعادة الهيكلة التي تم الإعلان عنها أخيراً.

وقال مصدر في المجموعة لصحيفة rdquo;الاتحادrdquo; الإماراتية إنه من المتوقع أن تستمر هذه المفاوضات مع البنوك المحلية والإقليمية والعالمية الدائنة لأشهر مقبلة عدة.

ونفى المصدر ما تردد في بعض وسائل الإعلام أول من أمس عن كشف الشركة عن خططها لإعادة هيكلة ديونها والرد إلكترونياً على البنوك الدائنة أمس، من خلال منحها أرقاماً سرية للولوج إلى الموقع الإلكتروني للشركة للإطلاع على رأي المجموعة في كيفية تسديد التزاماتها أو جدولة ديونها.

وأكد أن عمليات التفاوض مع الدائنين مستمرة، وتتم وفق الأعراف العالمية المعمول بها في عمليات إعادة الهيكلة المماثلة. كما أكد المصدر أن المجموعة لم تتقدم حتى الآن بطلب رسمي لدائنيها لتجميد الديون المستحقة الدفع لمدة ستة أشهر.

ونجحت المجموعة في تسديد 4.1 مليار دولار في 14 ديسمبر (كانون الأول) الماضي قيمة صكوك مستحقة على شركة نخيل التابعة لها، بعدما تلقت دبي دعماً من أبوظبي بقيمة 10 مليارات دولار، لتنخفض قيمة ديون الشركة الخاضعة لعملية إعادة الهيكلة من 26 مليار دولار إلى 22 ملياراً.

وأكدت مجموعة دبي العالمية خلال اجتماعها مع دائنيها في 21 ديسمبر الماضي أنها تضمن الحصول على دعم مالي من حكومة دبي، يغطي مصاريف التشغيل والفوائد، في حال توصلت مع دائنيها إلى اتفاقية تعليق منظم لسداد الديون.

وجددت quot;دبي العالميةquot; في بيان سابق تأكيدها مواصلة العمل مع الدائنين، مشيرة إلى أن حكومة دبي، وعبر صندوق دبي للدعم المالي، ستدعم المجموعة لسداد مصاريفها التشغيلية الفوائد لتأكيد مضيها بالمشاريع قيد الإنشاء، في حال تم التوصل إلى اتفاق بشأن إعادة الجدولة.

وسعت المجموعة، خلال الاجتماع السابق مع دائنيها، إلى طمأنة الدائنين حول الموقف المالي للمجموعة واستقطابهم للموافقة على تمديد الجدول الزمني لسداد الديون المستحقة. وتمثل عملية إعادة هيكلة ديون المجموعة quot;أيدان بيركيتquot;، الشريك الإداري في قسم تمويل المؤسسات في شركة quot;ديلويتquot;، المسؤولة عن عملية إعادة الهيكلة في quot;دبي العالميةquot;، والذي أكد بدوره الجدوى الاستثمارية لعملية إعادة هيكلة المجموعة، خاصة مع امتلاكها محفظة من الشركات ذات الأهمية الاستراتيجية.

وأوضح أن عملية إعادة الهيكلة تهدف إلى معالجة التزامات الديون الحالية للمجموعة وتحسين كفاءة الأعمال في المستقبل ورفعها إلى المستوى الأمثل.

إلى ذلك، أعلنت quot;موانئ دبي العالميةquot; أمس تعيين quot;سيتي غروبquot; وquot;دوتشيه بنكquot; مستشارين لعملية الإدراج الثاني لأسهم الشركة في بورصة لندن.

وتأتي هذه الخطوة بعدما أعلنت الشركة أنها تدرس إدراجاً أولياً لأسهمها في بورصة لندن، مع احتفاظها بالإدراج الأولي الحالي في بورصة quot;ناسداك دبيquot;، مشيرة إلى أنها تسعى حالياً إلى الحصول على الموافقة للإدراج في الربع الثاني من العام الحالي.

وأكدت الشركة في بيان صدر أول من أمس أن إدراج أسهمها في بورصة لندن يأتي انطلاقاً من التزام مجلس الإدارة اتجاه المساهمين، معربة عن أملها في أن يستفيد المساهمون من إقدام الشركة على تلك الخطوة.

وذكرت الشركة أن مجلس إدارتها أعلن في مارس من العام المنصرم أنه يعتزم تقويم الخيارات المتاحة لمعالجة مسألة استمرار الإحباط لتقويم السوق لأسهم الشركة.