دبي - إيلاف: حافظت أسعار المنازل في إمارة دبي على مستوى مستقر خلال الربع الأخير من العام 2009، مسجلة ارتفاعاً إلى 1% عن نتائج الربع الثالث، وذلك وفقاً لمؤشر كوليرز انترناشيونال لأسعار المنازل في دبي. ويفسّر التقرير الذي أعدته المؤسسة العالمية المتخصصة في الاستشارات العقارية هذه النتائج بسبب النشاط المتنامي للقطاع خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين.

وأظهر المؤشر الذي يرتكز على بيانات حقيقية للصفقات العقارية يتم تجميعها من مؤسسات مالية مختلفة، مستوى مستقراً في قيم العقارات خلال الربع الأخير، لا سيما بعد الزيادة التي شهدها الربع الذي سبقه بنسبة 7%. وسجّل المؤشر أيضاً خلال الأشهر الاثني عشر للعام 2009 تغيّراً سنوياً طفيفاً بحوالي 1.7 نقطة، مما يؤكد استقرار المؤشر إلى حد كبير.

وقال إيان ألبرت، المدير الإقليمي لشركة كوليرز انترناشيونال: quot;نتوقّع أن تتضاءل تقلبات الأسعار خاصة وأن الأسواق باتت أكثر نضجاً، مع العلم أن المؤشرات الأولية تظهر أن أسعار المنازل في دبي تقترب من مستوياتها الأساسيةquot;.

وبالنظر إلى الفترة التي تمتد من بداية السنة إلى نهايتها، فإن القيم الإجمالية لأسعار المنازل قد تراجعت بنسبة 42% بين الربع الأخير من العام 2008 والربع الأخير من العام 2009، مما أعاد أسعار العقارات في دبي إلى المستوى الذي كانت عليه في الربع الثاني من العام 2007. وعند مقارنة الأداء خلال الفترات السابقة، نجد أن الانحدار الحاد في الأسعار الإجمالية السنوية بوجه عام يظهر أيضاً علامات من الهدوء.

وانخفض حجم صفقات السوق خلال الربع الأخير بنسبة 15% مقارنة بالربع الثالث، وتعلل كوليرز ذلك بالتباطؤ الموسمي المتوقع، وليس بالزخم الكبير حول مسألة ديون دبي.

يضيف ألبرت: quot;إن إعلان دبي العالمية عن إعادة جدولة ديونها قد أثـّر على قرارات الشراء، ولكن في سياق التعديلات الموسمية يصعب تقييم الانعكاسات الفعلية في هذه المرحلةquot;.

وشهد الربع الأخير نشاطاً ملحوظاً بالنسبة إلى القطاع العقاري في دبي خلال العام 2009، خاصة مع الأخبار التي تزامنت مع إعادة جدولة ديون دبي العالمية، وافتتاح أطول برج في العالم. وفيما يتعلق بتأثير هذه الأحداث على صفقات وأسعار الوحدات السكنية، تقول كوليرز إن مؤشر الربع الأول للعام 2010 سيعطي دلالات أفضل.

ويردف ألبرت بالقول: quot;من الواضح أننا وصلنا الآن إلى مستوى محدد حيث تبحث السوق فيه عن توازنها الطبيعي. وبينما لمسنا تغيّرات ثانوية في الأداء وأسعار مختلف أنواع الوحدات، بقيت الأنظار متوجّهة نحو ردة فعل السوق للمستجدات بشأن إعادة جدولة ديون دبي العالمية، وأيضاً النتائج المالية السنوية للبنوكquot;.

وذكرت كوليرز أن التقلبات الثانوية في أداء قطاعات الفلل والشقق ومنازل quot;تاون هاوسquot; أمر لا جدل فيه، لا سيما في ظل استمرار السوق بالتكيف مع عدد من العوامل المؤثرة. كما أن توفر مصادر التمويل لقطاع أو مشروع محددّ، أو حتى لمطوّر عقاري قد حفّز من الطلب على وحدات عقارية ضمن حدود تلك المعطيات، وأدّى أيضاً إلى تغيّرات طفيفة في الأسعار. وحتى ذلك الحين، فإن مسألة العرض المستمرة للقطاعات العقارية الثلاثة الرئيسية ستؤثر أيضاً على النتائج الشهرية والفصلية.

أبرز نتائج التقرير:

middot;زيادة إجمالية للمؤشر بنسبة 0.89% بين الربع الثالث والأخير للعام 2009.

middot;تراجع سنوي بنسبة 42% بين الربع الأخير من 2008 والربع الأخير من 2009.

middot;ارتفع متوسط سعر العقارات السكنية في الربع الأخير للعام 2009 من 1,016 للقدم المربع (10,936 للمتر المربع) إلى 1,022 للقدم المربع (11,000 للمتر المربع).

middot;انخفضت أسعار الشقق بنسبة 4% خلال الربع الأخير من العام 2009 مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه.

middot;ارتفعت أسعار الفلل بنسبة 7% خلال الربع الأخير من العام 2009 مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه.

middot;ارتفعت أسعار quot;تاون هاوسquot; بنسبة 10% خلال الربع الأخير من العام 2009 مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه.

middot;تراجعت أعداد الصفقات بنسبة 15% خلال الربع الأخير من العام 2009 مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه.

middot;تمت إضافة مشاريع فيكتروي هايتس إلى المؤشر، ليزداد عدد مشاريع التطوير العقاري التي شملها المؤشر إلى 15.

لتحميل نسخة من تقرير مؤشر أسعار المنازل في دبي للربع الأخير من العام 2009، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.colliers-me.com

حول المؤشر

أطلقت كوليرز إنترناشونال الإمارات بالتعاون مع ست مؤسسات مصرفية/مالية ريادية في إمارة دبي في يناير 2008 المؤشر الدولي لأسعار المنازل في دبي وذلك لتقديم إحصاءات شاملة تعكس بدقة متوسط النمو أو معدل التراجع في أسعار المنازل على امتداد مناطق ذات ملكية أجنبية في دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة. وأما البيانات التي تشكل محورَ مؤشر أسعار المنازل فقد وفرتها كافة المؤسسات المالية والمصرفية الأعضاء في المؤشر وهي تتعلق بالعقارات التي قدَّمت هذه المؤسسات المالية والمصرفية قروضاًَ عقارية لها. وأما المؤسسات المصرفية والمالية المساهمة في مؤشر كوليرز انترناشيونال لأسعار المنازل في دبي فهي: بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط، وبنك باركليز، وأملاك للتمويل، وبنك دبي الإسلامي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وبنك أبوظبي التجاري.

وطبقت كولييرز إنترناشيونال منهجية المتوسِّط المرجَّح لوضع المؤشر العام. وبناء على تغطيته 15 مشروعاً عقارياً في دبي، فإن الترجيح تم على أساس نوع الوحدة (شقة أو فيلا أو منزل تاون هاوس)، إذ تمّ ترجيح الشقق والفلل والمنازل (تاون هاوس) على أساس 48 بالمئة، و35 بالمئة، و17 بالمئة على التوالي من أجل تقديم تمثيل دقيق لتوجهات السوق العقارية في دبي.

كوليرز انترناشيونال الشرق الأوسط

دشنت كوليرز انترناشيونال مقرّها بدولة الإمارات العربية المتحدة في نوفمبر 1996. وقد تأسَّست كوليرز انترناشيونال الشرق الأوسط عبر شراكة مع المستثمر الوطني، الشركة الإماراتية الرائدة في تقديم الخدمات الاستثمارية والاستشارية المالية.

وتوفر كوليرز انترناشيونال الشرق الأوسط، التابعة لشبكة كوليرز العالمية، مجموعة متكاملة من خدمات الاستشارات العقارية تشمل القطاعات المختلفة مثل المكاتب ومراكز التجزئة والوحدات السكنية والفنادق وغيرها.

وتفخر كوليرز انترناشيونال الشرق الأوسط بقدرتها الاستثنائية على تقديم خدمات الاستشارات العقارية المتكاملة ذات المهنية العالية بفضل معرفتها المعمَّقة وخبرتها الطويلة في منطقة الشرق الأوسط وأسواقها العقارية.