لندن: تمكنت شركة كرافت الاميركية العملاقة من الاستحواذ على شركة كادبيري البريطانية الثلاثاء بمبلغ 11,5 مليار جنيه استرليني، مما سيؤدي الى قيام شركة عالمية عملاقة في مجال انتاج الاغذية والحلويات.

واعلنت الشركتان في بيان مشترك ان ادارة كادبيري وافقت على شراء شركة كرافت لها بسعر 840 بنسا للسهم، اي ما يعادل 13,1 مليار يورو، (18,9 مليار دولار).

واضاف البيان ان عملية الشراء ستثمر عن خفض كبير في التكاليف وستؤدي الى تاسيس شركة عالمية رائدة تملك محفظة تضم اكثر من 40 علامة تجارية يتوقع ان يتجاوز اجمالي المبيعات السنوية لكل منها 100 مليون دولار.

وجاء في البيان ان quot;مجلس ادارة شركة كرافت فودز يسره ان يعلن الشروط التفصيلية للعرض النهائي الموصى به لشراء كادبيري، كما يوصي مجلس كادبيري بالاجماع بقبول هذه الشروطquot;.

وستنهي عملية الشراء تاريخ شركة كادبيري الذي امتد لاكثر من 180 سنة في صناعة انواع الشوكولاتة والحلويات الشهيرة ومن بينها علامة quot;ديري ميلكquot; للشوكولاتة وعلكة quot;تريدينتquot;.

وتاتي الانباء عن الاستحواذ الودي لتنهي اشهرا من العداوات حول السيطرة على كادبيري، الشركة التي بدأت اعمالها في محل صغير للبقالة في مدينة برمنغهام وسط انكلترا العام 1824.

وجاء في البيان ان quot;شركة كرافت فودز تعتقد اننا بالاشتراك مع شركة كادبيري سنوفر الفرص لاحداث خفض كبير في التكاليف ودمج العائدات بشكل يعود بالفائدة على مساهمي كادبيريquot;.

واضاف ان quot;كرافت فودز تعتقد ان هذا الاستحواذ يمثل عملية استراتيجية قوية ومتكاملة تخلف شركة عالمية رائدة في صناعة الحلويات تمتلك اكثر من 40 علامة تجارية من الحلويات تبلغ المبيعات السنوية لكل منها اكثر من 100 مليون دولارquot;.

وفي رد فعل على عملية الشراء، اكد رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون ان حكومته مصممة على المساعدة على انقاذ الوظائف في كادبيري.

وقال quot;نحن مصممون على المحافظة على مستويات الاستثمار الجاري في كادبيري في المملكة المتحدة، ومصممون، في الوقت الذي يشعر فيه الناس بالقلق على وظائفهم، على تأمين الوظائف في كادبيريquot;. ويعمل في كادبيري 45 الف موظف في كافة انحاء العالم بينهم 5600 موظف في ثمانية مصانع في بريطانيا وايرلندا.

وانتشرت مخاوف من فقدان وظائف الشركة في بريطانيا، وحذرت نقابات العمال من ان شركة كرافت ستعاني من ديون ضخمة ستدفعها الى الغاء 7000 وظيفة في كادبيري و20 الف وظيفة في الجهات المتعاقدة من الباطن مع الشركة.

وكانت كادبيري رفضت عروض كرافت السابقة وقالت انها quot;سخيفةquot; وتقلل من قيمة الشركة المدرجة في بورصة لندن. الا انها رحبت بالعرض الذي تم تقديمه الثلاثاء.

وصرح رئيس مجلس ادارة الشركة روجر كار quot;نعتقد ان العرض يمثل قيمة جيدة لمساهمي كادبيري .. وسنعمل مع ادارة كرافت فودز لضمان استمرار نجاح ونمو اعمالنا لمصلحة عملائنا ومستهلكينا وموظفيناquot;.

وتنتج شركة كادبيري التي تعد اكبر منتج للحلويات في العالم بعد شركة مارس، انواع الشوكولاتة الشهيرة quot;كرانشيquot; وquot;فادجquot; وquot;فليكquot; وquot;ويسباquot;.

الا ان شوكولاته quot;ديري ميلكquot; هي الاشهر في بريطانيا، وتبيع الشركة اكثر من 250 مليون قطعة منها كل عام في 33 بلدا حول العالم. ومن بين منتجات كادبيري الاخرى quot;كادبيري كريم ايغزquot; واقراص quot;هولزquot; للحلق، وصناديق شوكولاتة quot;ميلك ترايquot;.

اما شركة كرافت فهي اكبر ثاني شركة في العالم لصناعة الاغذية بعد نستله، حيث تنتج العديد من المنتجات الشهيرة ومن بينها جبنة quot;ديريلياquot; وquot;ميلكاquot; وشوكولاته quot;توبليرونquot; وبسكويت quot;اريوquot;.