الرياض: تراجعت الأرباح الصافية لشركة الاتصالات السعودية للعام الميلادي بنسبة 2 في المائة إلى عشرة مليارات و 822 مليون ريال، مقابل 11 مليارا و 38 مليون ريال.

في المقابل سجلت الشركة ارتفاعا في أرباح الربع الرابع الماضي بنسبة كبيرة بلغت 154 في المائة إلى مليارين و 941 مليون ريال، مقابل مليار و 156 مليون ريال في الربع الرابع من عام 2008م، وبنسبة 22 في المائة إلى مليارين و 403 ملايين مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي.

وتراجعت الأرباح التشغيلية للشركة في العام الماضي بنسبة 17 في المائة إلى 12 مليار و 674 مليون ريال، مقابل 15 مليار و 335 مليون ريال في عام 2008م.

كما تراجعت الأرباح التشغيلية للشركة في الربع الرابع بنسبة ثمانية في المائة إلى مليارين و 588 مليون ريال مقابل مليارين و 818 مليون ريال في الربع الرابع من عام 2008م.

وبلغ ربح سهم شركة الاتصالات السعودية في العام الماضي خمسة ريالات و 41 هللة مقابل خمسة ريالات و 52 هللة في عام 2008م.

وأرجعت الشركة تراجع أرباحها الصافية في العام الماضي إلى توسعها في استثمارات رأسمالية في شركات خارجية، فيما أعادت ارتفاع أرباح الربع الرابع إلى تحقيقها مكاسب قدرها 684 مليون ريال من بيع 30 في المائة من أسهم شركة ماكسيس الماليزية.

إلى ذلك أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية المهندس سعود بن ماجد الدويش أن الشركة رفعت إيراداتها التشغيلية في العام الماضي بنسبة سبعة في المائة إلى 50 مليار و 750 مليون ريال، مقابل 47 مليار و 469 مليون ريال في عام 2008م، مبينا أن ذلك يحدث لأول مرة في تاريخ الشركة الأمر الذي يؤكد نجاح إستراتيجية الشركة في التوسعات الخارجية وتحقيق أهدافها بنمو إيراداتها وتحقيق قيمة مضافة للشركة كما يؤكد قدرة المجموعة وشركاتها على التفاعل مع المنافسة الدولية والمحلية ووضع إستراتيجيات تناسب الأسواق المختلفة والاستمرار في زيادة الاستثمارات الرأسمالية لتعزيز قدرتها التنافسية وزيادة حصصها السوقية في أسواق الشركات المستثمر فيها.

وقال الدويش إن عدد عملاء الجوال ارتفع إلى 21 مليون عميل وعملاء النطاق العريض إلى مليون و 400 ألف عميل، مؤكدا التزام الشركة بالاستثمار في التقنيات المتقدمة وتطوير شبكات الجيل القادم (NGN) وخدمات النطاق العريض وتحقيق أعلى معايير الجودة.

وأضاف الدويش أن الشركة عززت خدمة شبكة الجيل الثالث المطور عالي السرعة ( 3,5 G ) لتغطية كافة مدن المملكة حيث تمت إضافة 33 موقعا تشغيليا جديدا.

هذا وقد أوصى مجلس إدارة شركة الاتصالات السعوديـة في اجتماع عقده اليوم بتوزيع مليار ونصف المليار ريال أرباح عن الربع الرابع من العام الماضي بواقع 75 هللة للسهم الواحد.

وتعادل الأرباح المقترح توزيعها 5ر7 في المائة من القيمة الاسمية للسهم.
وقالت الشركة إنه سيتم الإعلان عن أحقية هذه الأرباح.

وبهذه التوزيعات تبلغ الأرباح التي وزعتها شركة الاتصالات السعودية في كافة أرباع العام الماضي ستة مليارات ريال بواقع ثلاثة ريالات للسهم الواحد.