ارتفعت وتيرة الإقبال على أسواق الأكباش لاقتناء أضحية العيد في المغرب، بعد ركود سجل في الأسابيع الماضية، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعارها بشكل ملحوظ.


الدار البيضاء: تراوحت أسعار أكباش quot;الصرديquot;، السلالة المفضلة لدى المغاربة من الأضاحي، في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء ما بين 50 و52 درهمًا للكيلوغرام الواحد، في حين استقر سعر النوع المسمى بـ quot;البركيquot;، ما بين 40 و45 درهمًا للكيلوغرام الواحد.

وكانت نهاية الأسبوع الفرصة الأخيرة أمام الفئة العريضة من المواطنين، الذين سعوا إلى اقتناء الأضحية، حتى لا يضطروا إلى القيام بذلك في بداية الأسبوع بسبب انشغالهم في أعمالهم اليومية.

وقال الحاج سمحمد ولد حمودة، بائع أغنام، quot;هناك ارتفاع طفيف للأثمان في نهاية الأسبوعquot;، مرجعًا السبب إلى تزايد الإقبال، وحؤول التساقطات دون التمكن من الوصول إلى عدد من اسطبلات تربية وتسمين الأغنام.

وأوضح سمحمد، لـ quot;إيلافquot;، أن quot;العرض يفوق الطلب بكثير، وهو ما يرجح تراجع الأسعار في اليومين الأخيرين قبل العيدquot;، مبرزًا أن نسبة كبيرة من الأسر لجأت إلى شراء الأبقار، بدل الأكباش، لكون هذه الأخيرة توجد فيها نسبة دهون كثيرة، وهو ما حذرهم منه الأطباء، بسبب الأمراض التي يشكون منها.

يأتي هذا في وقت دخلت التكنولوجيا على خط البيع والشراء، إذ يعرض موقع إلكتروني في المغرب على زواره النقر على مواصفات الكبش، الذي يريدون شراءه، ليقوموا بإيصاله إليه حتى إلى المتزل.

ويوجد في المغرب 7 سلالات من الأغنام، غير أن خمسًا منها هي المنتشرة والمعتمدة من طرف وزارة الزراعة. وتعتبر سلالة quot;الصرديquot; من أكثر السلالات انتشارًا في عيد الأضحى، وهي تنتشر في مدن قلعة السراغنة، والسطات، والصويرة. وتتميز هذه السلالة بقامة طويلة، وببياض لونها، الذي يتخلله سواد بمقدمة الوجه وحول العينين، وهند نهاية الأذنين والأرجل.

كما إن بطنها خالية من الصوف، ووجها مستقيم لدى النعاج، وواسع وقليل التقوس عند الذكور، وقرونها قوية التكوين في شكل حلزوني لدى الذكور. ويصل متوسط الوزن لدى كبار الصردي بين 70 و100 كيلوغرام لدى الفحول، التي يقبل عليها الكسابة من أجل التلقيح الاصطناعي.

ويتجاوز العرض من الأغنام والماعز الموجه لعيد الأضحى بشكل كبير الطلب، إذ يقدر عدد القطيع بـ 7.6 مليون رأس بجودة quot;جيدة جدًاquot;. ويقدر الطلب المرتقب بالنسبة إلى هذه السنة بـ 5.2 مليون رأس، 4.2 مليون منها من الأغنام، و550 من الأغنام الإناث، و428 ألف من الماعز.

وسجلت وزارة الزراعة، التي تؤمن متابعة يومية للأسعار في الأسواق وفي مختلف نقاط البيع في المناطق التي تشهد طلبًا قويًا، خصوصًا في المدن الكبرى كالدار البيضاء والرباط، والمناطق التي تُعرف بإنتاجها القوي كجهتي مكناس والشرق، انخفاضًا بنسبة 5 % في أسعار البيع مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

ومن المنتظر أن تجلب مبيعات الماشية الموجهة لأضحية العيد برسم هذه السنة 7.7 مليار درهم، 80 % منها في الوسط القروي.