القدس: قال فرانكو فراتيني وزير الخارجية الايطالي يوم الثلاثاء ان روما اتخذت موقفا صارما لمنع أي استثمارات جديدة في قطاع النفط والغاز في ايران حيث تستثمر شركة ايني الايطالية في حقل دارخوين النفطي.وابلغ فراتيني التلفزيون الايطالي من اسرائيل أثناء زيارة رسمية يرافق فيها رئيس الوزراء أن بلاده وصلت الى حد تعليق ضمانات التصدير الائتمانية على الشركات التي تستثمر في ايران.

وقال وزير الخارجية quot;نحن مصممون بالتأكيد على منع استثمارات جديدة في قطاع النفط والغاز. لقد حجبنا بالفعل التأمين الذي تقدمه وكالة ائتمان الصادرات الايطالية لاي شركة تستثمر في ايران. وهذا اجراء سليم تماما سيقدره اصدقاؤنا الاسرائيليون.quot;ودعت القوى الغربية الامم المتحدة الى فرض اجراءات جديدة على ايران وذلك لرفضها وقف أنشطة تخصيب اليورانيوم.وتقول ايران انها تنتج الوقود لبرنامج طاقة لاغراض سلمية ولكن الغرب يتخوف من أن طهران تهدف الى تطوير أسلحة نووية الامر الذي سيمثل تهديدا على اسرائيل ودول اخرى.

وكانت ايطاليا واحدة من شركاء التجارة الرئيسيين لايران في أوروبا ولكن العلاقات الوثيقة لرئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني مع اسرائيل والضغط الدبلوماسي بشأن النزاع النووي الى انخفاض حاد في الاستثمارات الايطالية في ايران.وقال فراتيني quot;طلب منا أن نقلص حجم التجارة. ليس لدينا اسرار لنحجبها عن اصدقائنا الاسرائيليين وسنعطيهم كل بيانات التجارة. انخفض حجم التجارة بأكثر من النصف في الفترة بين 2001 الى 2008 وانخفض في الاشهر الاولى من 2009 بواقع 30 بالمئة عن 2008 في حين أنه أقل من نصف حجم تجارة ألمانيا (مع ايران).quot;