طوكيو:افادت صحيفة يوميوري شيمبون الاحد ان مجموعة تويوتا اليابانية العملاقة لصناعة السيارات ستعلن بداية الاسبوع سحب سياراتها الهجينة من طراز بريوس في الولايات المتحدة واليابان والتي تبين فيها خلل في نظام الفرملة.واكدت يوميوري التي لم تذكر اي مصدر، ان الشركة ابلغت وكلاءها في اليابان انها quot;ستسحب كافة سياراتها التي بيعت في البلادquot;. ويخص قرار السحب اخر نموذج من سيارة بريوس الذي اطلق السنة الماضية والذي يتأخل نظام الفرملة فيه في التجاوب احيانا مع تدني درجات الحرارة.

واقرت تويوتا الخميس بوجود هذا الخلل الذي صححته في مصانعها في كانون الثاني/يناير مؤكدة انها تنوي سحب السيارات التي بيعت قبل ذلك التاريخ. وافادت وسائل الاعلام ان هذا القرار يشمل 300 الف سيارة بريوس (حوالى 170 الفا في اليابان و100 الف في الولايات المتحدة و30 الفا في اوروبا وبقية انحاء العالم).وافادت وسائل الاعلام عن تسجيل نحو 200 شكوى في اليابان والولايات المتحدة ووقوع خمسة حوادث سير على الاقل في اليابان بسبب هذا الخلل.

ويضاف الخلل في سيارة بريوس الى خلل اخر في دواسة السرعة في عدة نماذج من سيارات تويوتا ادت الى سحب اكثر من ثمانية ملايين سيارة عبر العالم منذ الخريف.ورفع العديد من اصحاب السيارات شكاوى قضائية جماعية بحق تويوتا في الولايات المتحدة وكندا واتهموها بالتأخر في الاعلان عن وجود هذه الاعطال، الامر الذي نفته الشركة.وقدم رئيس مجلس ادارة الشركة ايكو تويودا الجمعة اعتذاراته فيما اعلنت المجموعة انها ستشكل فريقا خاصا يشمل خبراء من خارج الشركة لتحسين نوعية سياراتها.