طوكيو: أطلقت هوندا موتور يوم الخميس طرازها الرياضي سي.ار-زد وهو الثاني لها ضمن سلسلة من السيارات الهجين منخفضة التكلفة التي تهدف الى استيفاء معايير بيئية أشد صرامة وزيادة المبيعات في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها سوق السيارات العالمية حاليا.واعتمدت هوندا ثاني أكبر شركة سيارات يابانية استراتيجية مختلفة للسيارات التي تعمل بالبنزين والكهرباء عن الشركة الاولى في هذا المجال تويوتا موتور اذ استخدمت هيكلا بسيطا ذا محرك واحد لابقاء التكاليف منخفضة بينما تستخدم منافستها محركين للسماح لسياراتها بقطع مسافة أطول قبل اعادة التزود بالوقود.

وتأتي السيارة سي.ار-زد ذات البابين بعد اطلاق الطراز انسايت قبل عام وستطرح في اليابان يوم الجمعة بسعر 2.27 مليون ين (25 ألفا و340 دولارا). وتستقبل قاعات العرض في أمريكا الشمالية وأوروبا الطراز الجديد من فصل الصيف.وقالت هوندا انها تلقت 4500 طلب شراء مسبق في اليابان أي 4.5 مثل هدفها للمبيعات الشهرية. وتطمح الشركة الى بيع 40 الى 50 ألف وحدة سنويا على مستوى العالم.وفي مواجهة منافسة حامية من أحدث طرز تويوتا بريوس لم يحقق الطراز انسايت من هوندا هدفا أصليا للمبيعات العالمية عند 200 ألف وحدة في عامه الاول. وبلغ اجمالي المبيعات في نهاية يناير كانون الثاني 136 ألف وحدة وان كان طرح السيارة خارج اليابان لم يبدأ سوى من مارس اذار وعلى مراحل.

وفي حين يقول المحللون ان تويوتا قلصت سعر بريوس على حساب الارباح تقول هوندا ان هامش الربح في سي.ار-زد أفضل منه في الطراز انسايت.وقال كويتشي كوندو نائب الرئيس التنفيذي للشركة quot;عندما أطلقنا انسايت قلنا ان الربحية أفضل من الطراز فيتquot; مشيرا الى سيارة هوندا الاعلى مبيعا في اليابان.واضاف لدى اطلاق السيارة في ضاحية روبونجي هيلز الانيقة في طوكيو quot;ربحية الطراز سي. ار-زد أفضل من ربحية انسايت.quot;