أكرا (غانا): قال الرئيس الغاني جون أتا ميلز الخميس إن بلاده ستُسرع الخطى لبناء ميناء نفطي في المياه العميقة، وتطوير خط رئيسي للسكك الحديدية في 2010، للمساعدة في استغلال مواردها من الطاقة والمعادن.

ومن المنتظر أن تصبح غانا التي تقع في غرب أفريقيا مُنتجاً رئيساً للنفط والغاز بحلول نهاية العام، عندما يبدأ الإنتاج في حقل اليوبيل البحري الضخم. علماً أنّ غانا هي ثاني أكبر منتج للكاكاو في العالم بالفعل، وثاني أكبر مستخرج للذهب في القارة.

وأوضح ميلز في خطاب إلى الشعب الغاني أنه quot;بدءاً من هذا العام، فإننا نضع معاً حجر الأساس لنظام صناعي، يقوم على النفط والغاز، لكي نضمن أنه بحلول 2016 نكون قد قمنا باستغلال هذه الموارد، وغيّرنا النموذج الاقتصادي للبلاد، ولذلك سيصبح اعتمادنا على صادرات المواد الخام التقليدية من الكاكاو والذهب والخشب شيئاً من الماضيquot;.

وأضاف قائلاً quot;أصدرت تعليماتي لوزارة الطاقة بالتعاون مع وزارة النقل لتسريع الخطى في استثمارات ضرورية في البنية التحتية، تشمل ميناء في المياه العميقة مع مرفق لخدمات النفط، إضافة إلى تطوير خط السكك الحديدية في غرب البلادquot;.

وذكرت شركة تالو أويل الأسبوع الماضي إن الإنتاج في حقل اليوبيل سيبدأ في نوفمبر/ تشرين الثاني، وسيرتفع إلى 120 ألف برميل يومياً خلال ستة أشهر.

وتصدى ميلز أوائل العام الحالي لتضخم مرتفع وانخفاض قيمة العملة الغانية مقابل الدولار وعملات رئيسة أُخرى، وساعدت سياسات نقدية ومالية متقشفة في خفض التضخم للشهر السابع على التوالي.

وذكر الرئيس الغاني أن بلاده تعتزم أيضاً البدء في تطوير صناعة متكاملة للألومنيوم تستند إلى احتياطياتها من البوكسيت. وقال واين ميتشيل ممثل صندوق النقد الدولي في غانا إن خطاب ميلز كان متوازناً بشكل كبير، ورسم بوضوح أهداف سياسة البلاد.