لندن: أظهر المسح الشهري للاتجاهات الصناعية، الذي يصدره اتحاد الصناعة البريطاني، الخميس، أن طلبيات المصانع البريطانية انخفضت بوتيرة أسرع من المتوقع في مارس/ آذار، وأن الشركات أقل تفاؤلاً بشأن رفع الإنتاج خلال الأشهر المقبلة.

كما أظهر المسح تراجعاً في مؤشر توقعات إجمالي الطلبيات إلى سالب 37 من سالب 36، وهو ما دون توقعات بقراءة عند سالب 32. وانخفض مؤشر توقعات الإنتاج إلى زائد خمسة من زائد سبعة الشهر الماضي.

وقال الاتحاد إن انخفاض الطلبيات وتراجع تفاؤل الشركات جاء على الرغم من تحسن آفاق التصدير. وزاد مؤشر توقعات طلبيات التصدير إلى ناقص 18 من ناقص 23، ليسجل أعلى مستوياته منذ أغسطس/ آب 2008.

وذكر لان مكفرتي كبير المستشارين الاقتصاديين في اتحاد الصناعة البريطاني أن quot;المسح أظهر أن الصادرات البريطانية تتحسن على نحو مطرد في ظل بداية انتعاش الطلب العالميquot;.

وتابع quot;لكن يظل الطلب الداخلي ضعيفاً جداً، ونتيجة لذلك يمكن أن نتوقع نمو إنتاج الصناعات التحويلية على نحو متواضع لبعض الوقتquot;. وكانت شركات تعتزم رفع الأسعار إلى أسرع معدلاتها منذ سبتمبر/ أيلول 2008، مع ارتفاع مؤشر التوقعات إلى زائد 17 من زائد 8 في فبراير/ شباط.

وقال مكفرتي إن ارتفاع معدل تضخم أسعار المنتجين يعكس صعوداً في أسعار الطاقة، وزيادة في تكاليف الاستيراد، عقب تراجع الجنيه الإسترليني، في ظل محاولة المصنعين المحافظة على هوامش الأرباح.