الكويت، نيودلهي: قالت مصادر الأربعاء إن مجلس إدارة شركة الاتصالات المتنقلة quot;زينquot; الكويتية وافق على بيع معظم الأصول الأفريقية مقابل تسعة مليارات دولار لشركة بهارتي إيرتل أكبر شركة اتصالات في الهند.

وأوضحت المصادر أنه جرى استكمال عملية الفحص الفني النافي للجهالة واللازم لإتمام الصفقة، التي من شأنها أن تساعد بهارتي إيرتل على التوسع بقوة في الأسواق الناشئة في أفريقيا. وأوضحت المصادر أنه سيجري توقيع اتفاق البيع خلال بضعة أيام. وامتنع متحدثون باسم زين وبهارتي عن التعليق.

وكانت بهارتي أكدت الأحد الماضي أنها دبّرت تمويلاً بقيمة 8.3 مليار دولار لتوفير كل الاحتياجات التمويلية للصفقة، وأن بنوكاً عالمية كبرى تعهدت بتغطية المبلغ، في إشارة إلى إحراز تقدم مع اقتراب الموعد النهائي المحدد لانتهاء المفاوضات الحصرية التي تجريها الشركة مع زين والمحدد يوم الخميس.

وتسعى بهارتي - التي فشلت مرتين في الاستحواذ على مجموعة ام.تي.ان، أكبر شركة للهاتف المحمول في أفريقيا - بشدة للتوسع في أسواق جديدة، في الوقت الذي تضغط فيه حرب أسعار شرسة في سوقها الداخلية - أسرع الأسواق نمواً في العالم - على الأرباح، وتخيم على توقعات النمو. واعتبرت الأصول الأفريقية لزين هدفاً طبيعياً لبهارتي.

وحرصت زين على اقتناص ما يعتبره الكثيرون سعراً مرتفعاً عرضته بهارتي. وانسحبت المجموعة الكويتية العام الماضي من حملة توسع، ورفضت عرضاً من فيفندي الفرنسية لشراء الأصول الأفريقية.

وقالت بهارتي، التي تملك سنجابور تليكوميونيكيشنز 32 % منها، إنها ستدفع تسعة مليارات دولار نقداً لزين منها 700 مليون دولار بعد عام من إنجاز الصفقة. وستتحمل الشركة الهندية أيضاً ديوناً بقيمة 1.7 مليار دولار في دفاتر زين.