دبي: ذكرت مصادر الصناعة أن شركة النفط السعودية الحكومية العملاقة أرامكو وشركة داو كيميكال الأميركية قررتا نقل موقع مجمع الكيماويات المشترك المزمع بناؤه إلى الجبيل.

وكان المجمع، الذي يتكلف أكثر من 20 مليار دولار، قد تقرر في بادئ الأمر أن يكون موقعه في رأس تنورة، موطن أكبر منشأة نفط بحرية في العالم، غير أن مصادر قالت الأسبوع الماضي إن تكاليف تجهيز الأرض في رأس تنورة والتكدس في الموقع جعلت الشركتين تعيدان النظر في خططهما.

وذكر مصدر لرويترز quot;إنهم أبلغونا أن المجمع سينتقل إلى الجبيلquot;. في حين أشار مصدران إلى أنه مع تغيير الموقع فإن المجمع، الذي كان مقرراً بادئ الأمر أن ينتج ثمانية ملايين طن سنوياً من البتروكيماويات من 35 وحدة معالجة، سيجري تقليص حجمه.
وأضاف المصدر أن quot;الطاقة ستكون أقل، وهم يفعلون ذلك توفيراً للنفقاتquot;.

وتملك أرامكو مجمعاً للبتروكيماويات قيمته 10.1 مليار دولار مع شركة سوميتومو كيميكال اليابانية في رابغ على الساحل الغربي. وتبلغ طاقة إنتاج مجمع بترورابغ السنوية 18 مليون طن من منتجات التكرير، و2.4 مليون طن من منتجات البتروكيماويات. وقال المصدر إن quot;المجمع سيكون على الأرجح في حجم بترورابغquot;. ولفت مصدر ثان إلى أن quot;الخطط الخاصة بخمسة مصانع ألغيت على الأقلquot;.

وأوضح متحدث باسم داو quot;كل ما يمكنني قوله لكم هو أن المشروع ماض في مراحل التطوير الأولية. ومرحلة تقويم المشروع تمضي في موعدها، وسوف تكتمل في وقت لاحق من هذا العامquot;. ولم يمكن على الفور لمتحدث باسم أرامكو التعقيب.