القاهرة: أفادت شركة القلعة المصرية في بيان اليوم الثلاثاء أن إحدى وحداتها وقّعت اتفاقاً لاستئجار أراض جنوب العاصمة السودانية الخرطوم، مدته 30 عاماً، لإنشاء أول مزرعة تجارية للأرز على نطاق كبير في السودان.

وتستثمر دول خليجية ودول عربية أخرى في مشروعات زراعية في السودان، أكبر بلد أفريقي من حيث المساحة، والذي كثر الحديث طويلاً عما يمتلكه من إمكانات زراعية ضخمة.

وقامت باستئجار الأرض شركة النهضة للحلول المتكاملة، التابعة لشركة الوفرة الذراع الاستثمارية للقلعة في القطاع الزراعي السوداني، وتبلغ مساحتها 60 ألف فدان (25210 هكتارات).

وأوضحت القلعة في البيان أن المزرعة ستنتج الأرز في المقام الأول للاستهلاك المحلي في السودان -وهو مستورد للأرز- وتصدير أي فائض إلى دول أخرى في أفريقيا والشرق الأوسط. وتدير القلعة، ومقرها القاهرة، استثمارات قيمتها 8.3 مليار دولار في 14 دولة. ودخلت في مشاريع متنوعة في السودان، من بينها شراء حصة غالبية في شركة سودانية لصناعة الحلوى والبسكويت العام الماضي.

وأشار هشام الخازندار العضو المنتدب للقلعة في البيان إلى أن النهضة للحلول المتكاملة تعزز استثمارات القلعة في القطاع الزراعي في السودان، والمتمثلة في شركتي سياك وسابينا. موضحاً أن سابينا تمضي قدماً وفقاً للجدول الموضوع لزراعة ثلاثة آلاف فدان بحلول يونيو/ حزيران المقبل، فيما تستعد سياك لزراعة 20 ألف فدان، مع بداية موسم الأمطار في منتصف 2011.

وقال البيان إن الاراضي المستأجرة تغمرها المياه المحجوزة خلف سد جبل الأولياء لمدة تصل إلى ثمانية أشهر سنوياً. ويتمتع السودان بمناطق متنوعة المناخ مع هطول أمطار غزيرة في بعض المناطق، إضافة إلى المياه من النيل، مما يسمح بزراعة محاصيل متنوعة من القمح وأعلاف الحيوانات إلى الحمضيات والبذور الزيتية.