لندن:أظهر مسح يوم الاربعاء نمو قطاع الخدمات المهم في منطقة اليورو بأسرع ايقاع في أكثر من عامين في مارس اذار مع نمو الاقتصادات الاربعة الرئيسية بالمنطقة بفضل تفاؤل الشركات بشأن هذا العام. وقالت مؤسسة ماركت ان القراءة النهائية لمؤشر مديري المشتريات بقطاع الخدمات في منطقة اليورو - والذي يشمل نحو ألفي شركة من قطاع البنوك الى الفنادق - ارتفعت الى 54.1 نقطة في مارس اذار مقارنة مع 51.8 في فبراير شباط وهي قراءة معدلة بالرفع من 53.7 في تقدير مؤقت نشر قبل أسبوعين.

وهذه هي القراءة الاعلى منذ نوفمبر تشرين الثاني 2007 وواصل المؤشر تخطيه لقراءة 50 التي تفصل بين النمو والانكماش للشهر السابع على التوالي.وأظهرت بيانات صدرت في وقت سابق نمو قطاع الخدمات الاسباني للمرة الاولى في أكثر من عامين بينما انتعش القطاع في ألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد في المنطقة التي تضم 16 دولة بأسرع وتيرة في نحو عامين. وشهدت ايطاليا أيضا تسارعا في النمو. وكذلك نما قطاع الخدمات الفرنسي ولكن بوتيرة أبطأ من الشهر السابق.

ومن ناحية أخرى ارتفع مؤشر توقعات الاعمال لقطاع الخدمات مسجلا أعلى قراءة منذ يناير كانون الثاني 2006 الى 68.7 في مارس مقارنة مع 66.4 في فبراير وهي قراءة معدلة بالرفع من 67.3. وقالت ماركت ان مستويات الثقة ارتفعت في كل من فرنسا وألمانيا وأسبانيا وأيرلندا.لكن الشركات رغم اكتسابها مزيدا من الثقة واصلت الاستغناء عن وظائف لخفض التكاليف.وارتفع مؤشر التوظيف المجمع الى 48.8 نقطة في مارس معدلا بالرفع من قراءة مؤقتة بلغت 48.6 ومرتفعا عن قراءة 47.9 المسجلة في فبراير. وكان شهر مارس هو الشهر الحادي والعشرين الذي يسجل المؤشر فيه قراءة دون مستوى 50وأظهرت بيانات رسمية صدرت أواخر الشهر الماضي ارتفاع معدل البطالة بالمنطقة الى عشرة بالمئة في فبراير شباط مسجلا أعلى مستوى منذ اغسطس اب 1998.