الكويت: أعلن بنك الخليج تحقيق أرباح تشغيلية قيمتها 44.3 مليون دينار للربع الأول من عام 2010 مقارنة بنحو 15.6 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي بنسبة نمو 280 في المئة فيما تضمنت نتائج الربع الأول أرباحا استثنائية بمبلغ 14 مليون دينار من بيع محفظة استثمارية.

وقال رئيس مجلس ادارة البنك على البدر في بيان صحافي اليوم انه quot;بالنظر الى أن الاقتصاد الكويتي مازال في المراحل الأولية من التعافي من ذيول الأزمة المالية والاقتصادية العالمية فقد كان لزاما على البنك أن يواكب أوضاع السوق من خلال الاستمرار في تنفيذ خطط التحوط والوفاء بمتطلبات المخصصات الفنية اللازمة الأمر الذي استدعى حجز غالبية الأرباح التشغيلية للربع الأول من عام 2010 واضافتها للمخصصات الخاصة المكونة لمقابلة مخاطر بعض التسهيلات الائتمانية القائمة.

واضاف انه بناء على ذلك فقد بلغت الأرباح الصافية المعلنة لفترة الربع الأول من هذا العام 524 ألف دينار وبفضل تعزيز المخصصات والتحسن في الضمانات ارتفع معدل كفاية رأس المال لدى البنك من 15.9 في المئة في عام 2009 الى 17.4 في المئة كما في 31 مارس 2010.

وأوضح البدر انه رغم المستوى المتواضع لهذه الأرباح الصافية المعلنة فانها مؤشر جيد على استمرار مسيرة تعافي البنك وانتقاله الى مرحلة الربحية كما تعكس استعادته لمكانته كمؤسسة مالية كويتية استطاعت تجاوز وتخطي الأزمة الطارئة التي واجهتها وأصبحت مهيأة للنمو والنجاح المستقبلي المستمر.

وأضاف ان البنك استطاع تحقيق هذه الأرباح التشغيلية المقبولة بفضل مزيج من العوامل الايجابية التي ساهمت في تسجيل هذا الأداء الطيب خلال الربع الأول من عام 2010 اهمها ما يبذله البنك من جهود كبيرة تهدف لتحسين أوضاع محافظه الائتمانية والاستثمارية والتحسن العام في مستوى النشاط الاقتصادي المحلي والاقليمي والالتزام بالاستراتيجية المتحفظة للبنك والرامية للتركيز على الأنشطة المصرفية الأساسية.

واكد ان البنك ينظر بتفاؤل الى الفترة القادمة مع التحسن المتوقع في الأوضاع الاقتصادية العامة في البلاد ومع بدء تنفيذ ما تشمله الخطة التنموية الجديدة من مشاريع حيوية متعددة.