طلال سلامة من برن (سويسرا): بدأت المصارف المركزية الأوروبية، سوية مع المستثمرين المؤسساتيين، دراسة سندات خزائن الحكومات الأوروبية لمعرفة ما هي تلك القابلة للشراء، وبأي سعر، وكم ستدوم مدة الاستثمارات في هذه السندات.

في الأسبوع القادم، ستنتظر الأسواق المالية، من المصرف الأوروبي المركزي، الذي يرفض مسؤولوه لليوم كشف النقاب عن عملية بيع وشراء السندات الحكومية الأوروبية، توضيحات اضافية تتعلق بالاستقرار المالي لمنطقة اليورو. من جانبهم، لا يتوقع الخبراء، في الأيام القليلة المقبلة، أن تعيش البورصات الأوروبية حالة من العصبية المبالغ بها. بيد أنهم يبدون اهتمامهم حيال آلية التنسيق بين المفوضية الأوروبية وصندوق النقد الدولي والشركة الاستثمارية الأوروبية ذات الغرض الخاص، حديثة المنشأ.

في سياق متصل، يشير روجيه زولينغر، الخبير في الفرع الخاص لمصرف quot;سوسييته جنرالquot; بمدينة زوريخ، لصحيفة quot;ايلافquot;، الى أن المصارف الأوروبية والمستثمرين سيُعرض عليهم، في السنوات الثلاثة القادمة، شراء 2500 الى 3000 مليار سند حكومي، بعملة اليورو، يستحق على المدى المتوسط والطويل. ويوجد، داخل هذا العدد الضخم من السندات، ما لا يقل عن 550 مليار سنداً ستُصدره حكومات اسبانيا والبرتغال وايرلندا.

علاوة على ذلك، يتوقف الخبير زولينغر، المسؤول عن قضايا التضخم المالي، للاشارة الى أن دخول المصرف المركزي الأوروبي قلب المعركة، لانقاذ دول اليورو من الافلاس، سلاح قوي. بيد أن الأسواق تتساءل حول مدى قوة هذا التدخل، وهل سيكون الأخير quot;رمزياًquot; أم سيحمل معه مساعدات بعشرات البلايين من اليورو. وينوه هذا الخبير، أيضاً، بأن المصارف المركزية البريطانية والأميركية حقنت أسواقها، في خضم الأزمة المالية، بما يعادل ، على التوالي، 14 و12 في المئة من ناتجها المحلي الاجمالي. لذلك، في حال قام المصرف الأوروبي المركزي بشراء سندات حكومية أوروبية، تعادل 3 في المئة من الناتج الاجمالي لمنطقة اليورو أي أن مجموعها يبلغ تقريباً 265 بليون يورو، فان 25 في المئة من الديون، المتعلقة باسبانيا واليونان والبرتغال وايرلندا، سيتم quot;اسكاتهquot; نهائياً.

للآن، يشير الخبير زولينغر الى أن المصرف المركزي الأوروبي لم يكشف بعد عن طرق بيع السندات الحكومية الأوروبية، التي اشتراها مؤخراً. أما الأسواق المالية فهي تريد، اليوم، معرفة وسائل شراء وبيع هذه السندات. عملياً، ولتفادي نمو التضخم المالي، في منطقة اليورو، ينبغي على المصارف المركزية، لدول اليورو، شراء 2 مليار سند حكومي أوروبي، أسبوعياً، طوال عام بأكمله!