قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: فازت شركة quot;جنرال إلكتريك GEquot;، المسجلة في بورصة نيويورك بالرمز (NYSE:GE)، بعقد تصل قيمته إلى نحو 300 مليون دولار أميركي لتزويد 5 توربينات بخارية إلى quot;الشركة السعودية للكهرباءquot; لاستخدامها في مشروع توسعة محطة القريّة لتوليد الطاقة التي تعمل بالدورة المفتوحة، والتي تقع في المنطقة الشرقية من المملكة. وستنضم التوربينات البخارية الخمس إلى 15 توربين غازي من طراز F طورتها GE ويجري تشغيلها في الموقع لتعمل على تحويل المنشأة إلى نظام التشغيل بالطاقة المركبة، لتدعم أهداف المملكة في تعزيز الإنتاجية والكفاءة في عمليات توليد الطاقة الكهربائية.

ومع انتهاء عملية تحويل الأنظمة التشغيلية في منشأة الطاقة من الدورة المفتوحة إلى الدورة المركبة في الربع الثاني من 2012، ستزداد إنتاجية المنشأة من 1907 إلى 3148 ميجاواط، بزيادة 1241 ميجاواط، أي ما يعادل 10% من الطاقة الإنتاجية لمعدات quot;الشركة السعودية للكهرباءquot; في المنطقة الشرقية. وستساهم هذه الخطوات في تلبية الطلب المتنامي على توفر موارد الطاقة الكهربائية للاستخدامات المنزلية والصناعية في المناطق الشرقية والوسطى من المملكة العربية السعودية.

وبهذه المناسبة قال المهندس علي بن صالح البراك، الرئيس التنفيذي لـquot;الشركة السعودية للكهرباءquot;: quot;تولي الشركة أهمية قصوى لزيادة مستويات الكفاءة في عمليات إنتاج الطاقة في إطار خطتها الرامية إلى تعزيز الإنتاجية وتغطية الاحتياجات المتنامية على توفر موارد الطاقة الكهربائية في المملكة. ونحن على ثقة من أن تحويل نظام تشغيل محطة القريّة للعمل بالدورة المركبة سيتيح لنا إنتاج طاقة أكبر دون زيادة في كمية الغاز الطبيعي المستهلكة في عملية الإنتاج، الأمر الذي يساعد أيضاً في تحقيق أهدافنا في الحد من الآثار البيئية لمختلف أنشطة الشركةquot;.

وتشهد المملكة العربية السعودية نمواً سكانياً واقتصادياً متسارعاً، مما أدى إلى نمو كبير في الطلب على موارد الطاقة الكهربائية، وصلت معدلاته إلى 8% أو أكثر كل عام. وتشير تقديرات وزارة المياه والكهرباء السعودية إلى أن المملكة ستحتاج إلى زيادة حجم طاقتها الإنتاجية من الكهرباء بمقدار 20 جيجاواط بحلول عام 2019.

وقال جوزيف أنيس، رئيس GE Energy في الشرق الأوسط: quot;تعكس الاتفاقية الجديدة مدى التزام GE بتزويد المملكة والشركة السعودية للكهرباء بأحدث الحلول التقنية التي تدعم الأهداف الرامية إلى تعزيز نمو قطاع الطاقة بأسلوب مسؤول. وتمتلك GE علاقة تعاون وثيقة تمتد على مدى أكثر من 40 عاماً مع الشركة السعودية للكهرباء، ونحن على ثقة من أن مشروع القريّة سيدعم أهداف الحكومة السعودية في زيادة مستويات الكفاءة في قطاع الطاقة في الوقت الذي يعزز فيه أيضاً توفر موارد الطاقة ذات الاعتمادية العالية في المملكةquot;.

وستضم محطة quot;القريّةquot; بعد الانتهاء من عملية تحويلها 5 وحدات من طراز 307FA التي تعمل بالدورة المركبة والتي طورتها GE، في حين تضم كل وحدة 3 توربينات غازية من طراز 7FA وتوربين بخاري من سلسلة D التي طورتها GE أيضاً.

وتتيح إعدادات الدورة المركبة إمكانية تجميع غاز العادم الناتج عن تشغيل التوربينات الغازية وتحويله إلى بخار يجري استخدامه لاحقاً لتشغيل التوربينات البخارية، بما يتيح للمنشأة إمكانية توليد المزيد من الطاقة دون الحاجة لاستهلاك كميات أكبر من الوقود. وتؤدي هذه الكفاءة في استهلاك الوقود إلى الحد من نسبة انبعاث ثاني أكسيد الكربون مقابل كل ميجاواط يتم إنتاجه من الطاقة. وفازت بعقد الهندسة والمشتريات الخاصة بمشروع توسعة محطة القريّة كل من شركة quot;بمكو العربية للمقاولاتquot; وquot;دوسان للصناعات الثقيلةquot; من كوريا الجنوبية.