الكويت: أعلنت شركة quot;الخطوط الجوية الكويتيةquot; الوطنية عن خسائر بلغت 55 مليون دينار كويتي (189 مليون دولار) في 2009، بسبب المزاحمة الشديدة على الصعيد المحلي وارتفاع أسعار المحروقات، بحسب ما نقلت إحدى الصحف عن رئيس الشركة.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية بالوكالة حمد عبد اللطيف الفلاح أن المزاحمة المحلية تسببت للشركة بخسائر بلغت 65 مليون دولار، بينما أدى ارتفاع أسعار المحروقات إلى خسائر بلغت 20 مليون دولار، بحسب صحيفة القبس الكويتية.

وبذلك ترتفع الخسائر المتراكمة للشركة خلال السنوات العشرين الأخيرة إلى أكثر من 2.5 مليار دولار، علماً أن إجراءات خصخصتها ستنطلق في كانون الأول/ديسمبر.

وتعمل في الكويت شركتا طيران مملوكتان من القطاع الخاص، هما quot;الخطوط الوطنيةquot; وquot;طيران الجزيرةquot;، التي تقدم أسعاراً مخفضة. وكانت الحكومة شكّلت لجنة للتحقيق في آذار/مارس للبحث بشأن عمليات فساد في الشركة.

ووافق البرلمان الكويتي على قانون لخصخصة الخطوط الجوية الكويتية بطرح 40% من أسهم الشركة في السوق المحلي، و35% على مستثمرين محليين وأجانب. وتملك الشركة أسطولاً من 15 طائرة إيرباص وطائرتي بوينغ.