أبوظبي: كشفت شركة أبوظبي للمطارات (أداك) اليوم عن البيانات الشهرية لحركة الطائرات والمسافرين عبر مطار أبوظبي الدولي، والتي أظهرت نمواً إيجابياً في أعداد المسافرين والطائرات منذ بداية العام الجاري. فعلى الرغم من التحديات التي واجهتها المطارات الدولية حول العالم بسبب السحابة البركانية القادمة من آيسلندا، والتي تسببت في اضطراب الحركة الجوية من وإلى أوروبا خلال هذا الشهر، تمكن مطار أبوظبي الدولي من تسجيل زيادة في أعداد المسافرين بنسبة 10.1%، ليصل عددهم إلى حوالى 866,475 مسافر خلال شهر أبريل الماضي.

وأظهرت البيانات الصادرة عن الشركة ارتفاع حركة الطائرات خلال شهر أبريل بنسبة 11.1%، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2009، بالإضافة إلى ارتفاع حركة الشحن الجوي، التي شهدت انتعاشاً كبيراً خلال هذه الفترة، حيث بلغت نسبة ارتفاع الحمولة الى 21.3%، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2009.

وكانت العاصمة البريطانية لندن والعاصمة القطرية الدوحة والعاصمة التايلاندية بانكوك والعاصمة الفلبينية مانيلا ومدينة جدة في السعودية الوجهات الأكثر نشاطاً في مطار ابوظبي الدولي، ولكن كان للولايات المتحدة الأميركية النصيب الأكبر بحيث بلغت زيادة عدد المسافرين المتجهين إليها %160 بالمقارنة مع شهر أبريل من 2009. ومن أهم مسببات هذا التزايد هو تعدد وجهات شركة طيران الاتحاد، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتحديد تدشين الخط المباشر بين أبوظبي وشيكاغو، بالإضافة إلى توسع شبكتها في السوق الأمريكية من خلال إبرام اتفاقيات الشراكة بالرمز مع عدد من الخطوط الجوية الأميركية.

وبهذا الخصوص، صرح أحمد الهدابي، نائب أول الرئيس التنفيذي لعمليات المطارات لدى شركة أبوظبي للمطارات، قائلاً: quot;على الرغم من الظروف الاستثنائية التي واجهت قطاع النقل الجوي والناجمة عن سحابة الرماد البركاني التي انتشرت من آيسلندا إلى جميع أنحاء أوروبا لعدة أيام خلال شهر أبريل الماضي، والتي عرقلت حركة العديد من الرحلات الجوية القادمة والمغادرة إلى القارة الأوروبية، إلا أن مطار أبوظبي الدولي تمكن من تحقيق نمو ايجابي في حركة المسافرين والطائرات، والذي يعد إنجازاً كبيراً بحد ذاته.quot;

وأضاف الهدابي قائلاً: quot;وتدل هذه الزيادة على متانة الاقتصاد الوطني وقوة قطاع السياحة في إمارة أبوظبي. وستواصل شركة أبوظبي للمطارات في السعي الدؤوب لتعزيز كافة خدمات المطار والحفاظ على كفاءة العمليات التشغيلية وجذب المزيد من شركات الطيران لتشغيل رحلاتها من مطار أبوظبي الدولي.quot;