بغداد: أعلن مدير الخطوط الجوية العراقية كفاح حسن جبار الثلاثاء وقف الرحلات إلى لندن، إثر دعوى إقامتها الكويت وتمكنت بموجبها من quot;مضايقةquot; الطائرة في أول رحلة بين بغداد ولندن منذ عشرين عاماً.

وأضاف في بيان quot;يؤسفنا أن نعلن لأبناء الجاليتين في كل من بريطانيا والسويد عن توقف رحلات الخطوط الجوية العراقية لظروف قاهرة، نتجت من التصعيد الكويتي الأخير، ومن خلال القضاء البريطاني الذي قام بمضايقة رحلات العراقية، حتى وصل الأمر آخر المطاف بالأشقاء الكويتيين إلى منع تجهيز طائراتنا بالوقود والطعامquot;. وتتوقف الطائرة خلال رحلتها في مدينة مالمو السويدية أيضاً.

وأعلنت وزارة النقل أن السلطات القضائية البريطانية احتجزت الطائرة العراقية التي قامت بالرحلة الأولى أواخر نيسان/أبريل الماضي بسبب دعوى كويتية. موضحة أن quot;الرحلة انطلقت بطائرة مستاجرة من إحدى الشركات السويدية، وعند وصولها إلى مطار غاتويك قام محامي السلطات الكويتية بمحاولة حجزها، لكنه فشل لأنها مملوكة لشركة سويديةquot;.

وأشارت إلى أن quot;السلطات الكويتية لم تكتف بذلك، بل أقامت دعوى على الشركة البريطانية المتعاقدة مع الخطوط العراقية، واتخذت إجراء تصعيدياً باستصدار قرار من السلطات البريطانية لمنع سفر مدير عام الخطوط الموجود في لندن، وتم سحب جواز سفره بانتظار إجراءات قضائيةquot;.

وانتقدت الوزارة عن quot;هذا السلوك التصعيدي والاستفزازي من قبل السلطات الكويتية واصرارها على ملاحقة العراقيين ومضايقتهم حيثما حاولوا فتح نافذة جديدة للانفتاح على العالم والخروج من المعاناة التي يعيشونها منذ عدة عقودquot;.

وكان حكم على الشركة المملوكة للدولة العراقية بدفع أكثر من مليار دولار لنظيرتها الكويتية لقاء سرقة عشر طائرات أثناء الغزو العراقي للكويت في 1990 بحسب ملخص للقضية. ويحتج العراق باستمرار على الحكم رافضاً الدفع.