قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأت شرکة الخطوط الجوية العراقية تشغيل أول رحلة تجارية لها بين بغداد ولندن بعد 20 عاما من التوقف.

لندن: أقلعت من مطار بغداد أول رحلة جوية مباشرة متجهة إلى لندن بعد إغلاق الخط الجوي بين البلدين لمدة 20 عاما. وقد توقفت الطائرة في السويد لإجراء بعض الاختبارات في الطريق إلى مطار جاتويك. وکان من المقرر افتتاح الخط الجوي بين العاصمتين الاسبوع الماضي الا انه تأجل بسبب سحابة الرماد البرکاني التي عطلت حرکة الملاحة الجوية في مطارات اوروبا.

وهذه هي الرحلة الجوية الأولى للخطوط الجوية العراقية منذ فرض الأمم المتحدة حظرا جويا على العراق إثر غزو الرئيس العراقي السابق صدام حسين الكويت.

وقال عدنان بليبل مدير قسم الطيران المدني لوكالة أسوشيتدبرس إن طائرة من طراز بوينغ 737ـ400 قد أقلعت في الثانية عشر ظهرا بتوقيت غرينتش في طريقها للمرة الأولى من بغداد إلى لندن عبر مالمو.

وكان على متن الطائرة 30 مسافرا عراقيا وأجنبيا بمن فيهم وزير المواصلات عامر عبد الجبار اسماعيل ورئيس الخطوط الجوية العراقية كفاح حسن. بدوره قال وزير النقل العراقي عامر عبد الجليل الذي استقل الرحلة، قال قبل قليل من صعوده الى الطائرة انه يشيد بالخطوط الجوية العراقية وبسلطة الطيران المدني في بلاده لاستئناف العمل على هذا الخط.

وستقوم الشرکة بتسيير رحلتين أسبوعيا بين بغداد ولندن. وفي طريقها الى لندن ستتوقف الطائرة في مالمو بالسويد. إلا أن الرحلة من لندن الى بغداد ستکون مباشرة.

وكان الناطق باسم وزارة النقل عقيل كوثر أعلن أن quot;طاقماً عراقياً سيتولى قيادة الطائرة، التي ستكون الأولى من بغداد إلى لندن مروراً بمالمو في السويد، منذ أكثر من عشرين عاماًquot;.

يذكر أنه كان من المقرر استئناف الرحلات الجوية بين البلدين قبل عام. وقد تأجلت الرحلة عدة اشهر بسبب مخاوف أمنية من قبل المملكة المتحدة وغيرها من الدول الأوروبية.