بغداد: قال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد اليوم الخميس إن خط أنابيب النفط الشمالي، الذي ينقل النفط الخام إلى ميناء جيهان التركي، سيستأنف الضخ غداً الجمعة، بعدما لحقت به أضرار، من جراء تفجير في وقت سابق هذا الأسبوع.

وقالت الشركة إن التفجير الذي أصاب خط أنابيب نفط كركوك يوم الاثنين، نفّذه مسلحون، وأصاب جزءاً من الخط بالقرب من مدينة الموصل، على مسافة 390 كيلومتراً شمال بغداد.

وأوضح جهاد لرويترز أن quot;طاقم شركة نفط الشمال، الذين يعملون على إصلاح الخط منذ يوم الاثنين، تمكنوا من استبدال الأجزاء التالفة التي امتدت على طول ستة أمتارquot;. مؤكداً أن quot;الضخ سيستأنف الجمعة، وأن شركة نفط الشمال ستزيد كميات الخام التي يجري ضخها إلى 700 ألف برميل يومياً، لتعويض فترة الانقطاعquot;.

وفي وقت سابق من هذ الأسبوع، أبلغ جهاد رويترز أنه توقّع أن يستأنف ضخ النفط عبر خط الأنابيب يوم الأربعاء. ولم يذكر إلى متى ستضخ شركة نفط الشمال بمعدل 700 ألف برميل يومياً. وقال إن العاملين سيجرون تجربة ضخ يوم الخميس قبل بدء الضخ الفعلي.

وانحسرت الهجمات، التي تستهدف البنية الأساسية النفطية في العراق، مع تراجع أعمال العنف على مستوى البلاد التي تجاهد لإعادة الإعمار بعد سنوات من الحروب والعقوبات والصراعات. ويعمل العراق على إبرام صفقات مع شركات نفط كبرى، مما قد يزيد الإنتاج بدرجة كبيرة من الدولة التي تضم أراضيها ثالث أكبر احتياطيات نفطية في العالم.