بغداد: أعلن الناطق باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد أن وزارة النفط وقّعت الاثنين بالأحرف الاولى عقداً مع مجموعة شركات دولية، بقيادة إيني الإيطالية، لتطوير حقل الزبير الضخم في جنوب البلاد، بعد موافقتها على الشروط العراقية.

وأوضح جهاد أنه quot;تم التوقيع بالأحرف الأولى بين وزارة النفط والشركة الدولية في مقر وزارة النفط، بحضور الوزير حسين الشهرستانيquot;. مؤكداً أن quot;العقد سيحال إلى مجلس الوزراء للمصادقة عليه خلال الأيام القليلة المقبلةquot;، وأنه quot;حال مصادقته سوف يجري حفل رسمي للتوقيع النهائي، وسوف يباشر بالتنفيذquot;.

وكان وزير النفط حسين الشهرستاني أعلن في منتصف الشهر الماضي أن كونسورسيوم دولي بقيادة إيني، يضم أوكسيدنتال الأميركية وكوغاز الكورية الجنوبية، quot;قبلت بالسقف الذي طرحه العراق، وهو دولار وتسعين سنتاً لكل برميل إضافي، وأصبحت مؤهلة لإحالة العقود عليهاquot;.

يشار إلى أن هذه الشركات وافقت خلال سقف زمني مدته ست سنوات، على إنتاج كميات إضافية مقدارها مليون و125 ألف برميل يومياً من حقل الزبير، البالغ احتياطيه حوالي أربعة مليارات برميل. ويبلغ إنتاج حقل الزبير حالياً 227 ألف برميل يومياً.