وقّعت المنشأة العامة للطيران المدني العراقي وشركةADPI الفرنسية، على الإعلان عن تصاميم وإنشاء مطار الفرات الأوسط، الذي تم الإتفاق عليه خلال زيارة رئيس الوزراء الأخيرة إلى فرنسا.

أسامة مهدي من لندن: أكد رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي حرص الحكومة العراقية على تطوير العلاقات مع فرنسا في المجالات الإقتصادية والتجارية والنقل والنفط والطاقة وزيادة التعاون في المجالات كافة، مجدداً دعوة الشركات الفرنسية إلى المشاركة في عملية البناء والإعمار، حيث تم التوقيع على إعلان تصاميم وإنشاء مطار الفرات الأوسط العراقي.

جاء ذلك خلال اجتماع المالكي في بغداد اليوم مع وزيرة الدولة لشؤون التجارة الخارجية الفرنسية آن ماري أوراك، التي نقلت إليه رسالة من رئيس الوزراء الفرنسي، أكد فيها الوقوف إلى جانب العراق وإدانته للإعتدائين الإرهابيين في يومي الأربعاء والأحد الداميين.

ودعا المالكي الوزيرة الفرنسية والوفد المرافق، إلى تنظيم لقاء مع الهيئة الوطنية للإستثمار، للإطلاع على التعديلات التي أجريت على قانون الإستثمار، الذي يقدم ضمانات لعمل الشركات ورجال الأعمال، مؤكداً أن الفرصة أصبحت مناسبة للعمل في العراق بعد تحقيق المنجزات الأمنية الكبيرة، التي جعلت العراقيين يتنقلون بين المحافظات بكل حرية، وأن التحديات الأمنية المتمثلة في الأعمال الإرهابية التي حصلت يومي الأربعاء والأحد الداميين، يراد منها التأثير على إجراء الإنتخابات، وإستهداف العملية السياسية والتجربة الديمقراطية في البلاد.

وشدد المالكي على حرص بلاده على إقامة علاقات مبنية على أساس المصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وquot;قد عملنا دائماً على إقامة شبكة من العلاقات مع دول الجوار، ولكنها نجحت مع البعض.. ولم تنجح مع البعض الآخر، لذلك طلبنا من الأمم المتحدة التحقيق في هذه التفجيرات، وناشدنا الأسرة الدولية الوقوف إلى جانب الشعب العراقي، كما ندعو فرنسا إلى مساندتنا في هذا الاتجاه إنتصاراً لأرواح الأبرياءquot;.

من جهتها، أكدت آن ماري أوراك رغبة بلادها في أن يكون للشركات الفرنسية حضور كبير في العراق، وقالت إن الرئيس ساركوزي يؤكد على ضرورة أن تكون فرنسا شريكاً أساسياً في العراق، مشيرة إلى مشاركة الشركات الفرنسية في الدورة الحالية لمعرض بغداد الدولي، إلى جانب مشاركتها في دعم العراق في مجالات النقل والكهرباء والطاقة والنفط وغيرها من المجالات.

وفي ختام الاجتماع، وقّعت المنشأة العامة للطيران المدني العراقي وشركةADPI الفرنسية، على الإعلان عن تصاميم وإنشاء مطار الفرات الأوسط، الذي تم الإتفاق عليه خلال زيارة رئيس الوزراء الأخيرة إلى فرنسا، وقد مثل الجانب العراقي وزير النقل عامر عبد الجبار، والجانب الفرنسي آن ماري أوراك.