بغداد: قال مسؤول كبير في قطاع النفط العراقي اليوم إن العراق عزز صادراته من الخام إلى 2.2 مليون برميل يومياً في الأيام العشرة الأولى من يوليو، وهو ما سيكون في حالة المحافظ عليه أسرع مُعدل منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003.

وكانت مشكلات الضغط في حقول جنوبية قد أبقت الصادرات العراقية دون أعلى مستوياتها لما بعد الحرب الذي سجلته في مايو 2008 عند 2.01 مليون برميل يومياً.

لكن رئيس مؤسسة تسويق النفط العراقية فلاح العامري قال إن خطة تطوير سريعة جرى تنفيذها في وقت سابق هذا العام لوقف التراجع بدأت تؤتي ثمارها. وأبلغ رويترز بالهاتف quot;هذا سيستمر، وأعتقد أن الزيادة قابلة للاستمرار، وأن الخطة بدأت تنجحquot;.

وأكد العامري أن العراق يطمح إلى تصدير ما بين 2.03 و2.05 مليون برميل يومياً في يوليو، وما بين 2.08 و2.10 مليون برميل يومياً في أغسطس. وأضاف أن إجمالي إنتاج الخام بلغ حوالي 2.5 مليون برميل يومياً.

وأوضح أن زيادة الإنتاج من شمال وجنوب البلاد على حد سواء، ساهمت في ارتفاع الصادرات.

وأوضح أن زيادة الإنتاج وموجة صعود أسعار النفط هذا العام قد خففت الضغط عن الحكومة التي اضطرت إلى تقليص الميزانية ثلاث مرات، بعدما انحدر السعر في العام الماضي من حوالي 115 دولاراً للبرميل. وقال العامري quot;الضغوط أصبحت أقل على الحكومة بسبب التحسن في السعر والزيادة في الإنتاجquot;.