بغداد: خصصت الحكومة العراقية 16 مليار دينار عراقي (14 مليون دولار) لإعمار وترميم وزارتي العدل والبلديات، اللتين تضررتا بشكل كبير، إثر تفجيرات الأحد الدامية.

وأفاد المركز الوطني للإعلام أن مجلس الوزراء وافق على قيام وزارة المالية بنقل أموال مخصصة للموازنة الاستثمارية للأمانة العامة لمجلس الوزراء، من أجل quot;إصلاح وترميم مباني وزارتي العدل والبلديات والأشغال العامة، التي تضررت بسبب العمل الإرهابي، الذي استهدفهما يوم الأحد الماضيquot;.

ونقل البيان عن مصدر في الأمانة العامة لمجلس الوزراء أن quot;مبلغ المناقلة مقداره ستة عشر مليار دينارquot;، موضحاً أنه تم تخصيص تسعة مليارات دينار منها إلى وزارة العدل، وسبعة مليارات دينار إلى وزارة البلديات والأشغال العامةquot;.

من جانبه، أكّد صلاح عبد الرزاق، محافظ بغداد، أن مجلس المحافظة خصص ثلاثة مليارات دينار عراقي (2.6 مليون دولار) من ميزانية المحافظة.

وقال المحافظ لفرانس برس أنه quot;كان من المفترض أن تشمل الحكومة الاتحادية محافظة بغداد بالتخصيصات، لأن الضرر نفسه وقع عليها، أسوة بباقي الوزراتquot;. وتابع quot;بالفعل نحن حكومة محلية، لكن المصيبة كانت عامة، ويجب النظر بمساواةquot;.

ووقع التفجيران الانتحاريان بفارق زمني بسيط. وقد استهدف الأول مقر وزارتي العدل والبلديات والأشغال العامة المقابلة لها، في حين استهدف الثاني مبنى مجلس محافظة بغداد. وقد أديا إلى مقتل 153 شخص، وإصابة نحو 500 آخرين، فيما تناثرت أشلاء الأجساد المحترقة في شوارع العاصمة.