الرياض: بدأ اليوم الاجتماع الـ52 للجنة الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وهي اللجنة المكلفة من قبل لجنة التعاون المالي والاقتصادي (وزراء المالية في دول المجلس) بمتابعة تنفيذ متطلبات الاتحاد الجمركي، وسيستمر الاجتماع لمدة أربعة أيام.

وذكرت الأمانة العامة لمجلس التعاون في بيان ان الاجتماع سيناقش الموضوعات المتعلقة بالاتحاد الجمركي، من بينها العقبات التي تعترض تنفيذ الاتحاد الجمركي بين دول المجلس ومعوقات التبادل التجاري ونتائج الاجتماع الـ25 للجنة المقاصة والإنجازات التي توصلت إليها لجنة الاتحاد الجمركي في اجتماعاتها من الأول إلى الخمسين ومتابعة تنفيذ تقرير الزيارة الثالثة للمراكز الجمركية في دول المجلس لمتابعة تنفيذ متطلبات الاتحاد الجمركي.

وسيتناول الاجتماع متابعة تنفيذ تقرير الزيارة الثالثة للمراكز الجمركية بدول المجلس لمتابعة تنفيذ متطلبات الاتحاد الجمركي وإعفاء بعض مواد البناء من الرسوم الجمركية وعبور وسائط النقل القديمة بين دول المجلس وعبرها والعمل بشهادة المنشأ الالكترونية، إضافة الى سبل دعم الجهود التي تبذل في إطار جامعة الدول العربية لإقامة الاتحاد الجمركي العربي ومبادرة الدول الأعضاء في إطار منظمة التجارة العالمية بإعفاء بعض المواد الأولية من الرسوم الجمركية.

ويبحث الاجتماع استكمال متطلبات مفاوضات اتفاقية تيسير التجارة بين الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية والإعفاءات الجمركية بموجب نظام الأفضليات التجارية بين الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي، كما يناقش توصيات الملتقى الجمركي العربي الأول.

يذكر أن الاجتماعات الدورية لهذه اللجنة تأتي في إطار متابعة تنفيذ متطلبات الاتحاد الجمركي لدول المجلس، حيث ترفع التوصيات التي يتم التوصل إليها إلى لجنة التعاون المالي والاقتصادي.