إيلاف: يوفر الاستطلاع أجرته quot;ديلويتquot; حول المدراء الماليين في الشرق الأوسط نظرةً شاملة إلى الوضع الحالي للأسواق والتوقعات المستقبلية، وقد أتى تحت العنوان التالي: quot;استطلاع ديلويت للمدراء الماليين في الشرق الأوسط الخاص بـquot;ديلويتquot;: نظرة استباقية إلى التوقعات حول أداء السوقquot;.

يعرض التقرير آراء ما يزيد عن 134 مدير مالي من الشركات الرائدة في الشرق الأوسط، وهو الاستطلاع المالي الوحيد من نوعه المتوجه لسوق الاستثمار في المنطقة والذي يدرس الاتجهات والسلوك إزاء الآفاق الاقتصادية العامة، ومصادر التمويل، والمخاطر.

وفي هذا الاستطلاع، الذي أجري في آذار (مارس) 2010، تشير النتائج إلى أن المدراء الماليين ينظرون بالتفاؤل إلى الخطوات التي تقوم بها الحكومات لدعم الاقتصاد وسط بدء الاستقرار في المناخ المصرفي وتحسن النظرة المستقبلية العامة إلى الأعمال. إلا أنه عندما نظر المدراء الماليون إلى ميزانياتهم، لم يلحظوا تحقيق أي زيادة في السيولة ملحوظ خلال الأشهر الستة المنصرمة لذا، تبقى المخاطر موجودة الأمر الذي يستوجب المراقبة والإشراف.

نقاط أساسية من الاستطلاع:

middot;لا يرى 62% من المدراء الماليون حاجةً إلى مزيد من التدخل أو تدابير التحفيزيّة من قبل الحكومة حالياً، إلا ان 90% منهم يثقون بأن الحكومات في المنطقة يمكنها القيام بأكثر من ذلك في المستقبل في حال استمرت الحاجة إلى ذلك.

middot;يتوقع 75% من المدراء الماليين أن ترتفع تدفقات السيولة التشغيلية في شركاتهم خلال الأشهر الـ12 التالية.

middot;64% يرون أن ما زال سعر العقارات التجارية يعتبر محدداً بأكثر من قيمتها مقارنةً مع المساهمات في حين تعتبر السندات الحكومية محددة بأكثر من قيمتها في الأشهر الستة المنصرمة.

middot;ثمة تفاؤل مستمر حيال ارتفاع حركة الدمج والاستحواذ في الاشهر الـ12 التالية بحسب 73% من المدراء الماليين.

middot;ثمة تفاءل متنامٍ نقله المدراء الماليون حول التوقعات المالية لشركاتهم في الأشهر الـ12 التالية مع نظرة مستمرة من الاستطلاع الأول مفادها أن نمو الطلب على منتجات الشركة وخدماتها سيتسارع في النصف الثاني من العام 2010.

middot;يرى 64% المدراء الماليون أن أسواق التمويل الخارجي تحسنت خلال الأشهر الستة المنصرمة وبنوع خاص لجهة القروض المصرفية والأوراق المالية. إلا أن معظمهم يعتقد أن الوقت لم يحن بعد للوصول إلى أسواق التمويل الخارجي.

وفي هذا الإطار، قال جيمس باب، مدير برنامج المدراء الماليين في ديلويت الشرق الأوسط: quot;لقد تم نشر أول استطلاع للمدراء الماليين في الشرق الأوسط في تشرين الأول (أكتوبر) من العام 2009، ومنذ ذلك الحين، تحسّن شعور المدراء الماليين في المنطقة ونظرتهم إلى العام 2010 وقد أثبتت صحة هذا الشعور لجهة مقاومة المنطقة للأزمة. وفي الاستطلاع الثاني، نأمل أن يكون المدراء الماليون قد زودونا بالنظرة المستقبلية الثاقبة أيضاً لما يجب أن نتوقعه في الأشهر التاليةquot;.