طهران: أعلن نائب وزير النفط الإيراني جواد أوجي أن بلاده ستزيد كمية الغاز المستورد من تركمانستان بنسبة 60 %، لترتفع من 25 إلى 4 مليون متر مكعب يومياً، على ما أفادت وكالة مهر الخميس.

وصرح أوجي أن quot;حجم استيراد الغاز سيرتفع الشتاء المقبل إلى 40 مليون متر مكعبquot; يومياً، مشيراً إلى quot;التوقيع على اتفاق بين شركة الغاز الوطنية في إيران وشركة غاز تركمانستانquot;.

وقد دشّن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في كانون الثاني/يناير أنبوب غاز جديداً، يصل بلاده بتركمانستان، بما يسمح بزيادة كميات الغاز المستوردة منها. ويربط أنبوب الغاز، الذي يبلغ طوله ثلاثين كلم، حقل دولة أباد التركماني بمصفاة خنجيران (شمال شرق إيران). ويمكن لقدرته الأساسية، البالغة ستة مليارات متر مكعب سنوياً، أن ترتفع إلى 12 مليار متر مكعب في السنة لاحقاً.

ويضاف الأنبوب الجديد إلى أنبوب أول يربط بين البلدين، ويبلغ طوله 140 كلم، تم تدشينه في 1997 في جنوب غرب تركمانستان، وتبلغ قدرته 8 مليارات متر مكعب سنوياً.

وتنتج إيران، التي تملك ثاني احتياطي من الغاز في العالم وراء روسيا، حالياً، نحو 600 مليون متر مكعب من الغاز يومياً، تستعملها تقريباً بالكامل في استهلاكها المحلي، وتعيد ضخّ بعض هذه الكمية في حقولها النفطية. كما تصدر حالياً نحو 24 مليون متر مكعب يومياً من الغاز إلى تركيا. وفي 13 حزيران/يونيو، التزمت طهران بتسليم 21 مليون متر مكعب من الغاز يومياً إلى باكستان اعتباراً من 2014.

وتنوي طهران زيادة إنتاجها من الغاز ليبلغ 900 مليون متر معكب يومياً quot;بحلول سنتين أو ثلاثquot;، وليرتفع إلى quot;1.1 مليار متر مكعب يومياً مع نهاية 2015quot;، كما قال أوجي.