سان بطرسبرج: أعلنت شركة لوك أويل، ثاني أكبر شركة لإنتاج النفط في روسيا، أنها غير مهتمة بشراء أي جزء من أصول بقيمة عشرة مليارات دولار تعرضها شركة بي.بي للبيع، ليساعد ثمنها الشركة في دفع تكاليف إزالة بقعة تسرب نفطي في خليج المكسيك.

وقال وحيد الكبيروف رئيس لوك أويل لرويترز الجمعة رداً على سؤال عما إذا كانت أكبر شركة نفط غير حكومية في روسيا مهمتمة بشراء أصول بي.بي quot;لسنا ذئاباً، لا نأكل الضعيفquot;.

وكانت بي.بي عملاق النفط قد قالت إنها ستعلق توزيعات الأرباح النقدية على المساهمين، وتخفض برنامجها الاستثماري، وتبيع أصولاً تبلغ قيمتها عشرة مليارات دولار بعد اتفاقها مع الحكومة الأميركية على تجنيب 20 مليار دولار لسداد تكاليف إزالة بقعة نفطية في خليج المكسيك.

وأوضح الكبيروف كذلك أن لوك أويل لم تقرر بعد ما إذا كانت ستشتري حصة 10 % من أسهمها تريد كونوكو فيليبس الأميركية بيعها. وقال quot;لم يحن الوقت بعدquot;.

وذكرت كونوكو في مارس/ آذار أنها تعتزم بيع نصف حصتها البالغة 20 % في لوك أويل في السوق الحرة، في إطار خطة مدتها عامان لتعزيز الإيرادات وخفض الديون. وفي ذلك الوقت قدر المحللون قيمة حصة 10 % في لوك أويل بنحو 4.9 مليار دولار. وارتفعت أرباح لوك أويل، متجاوزة التوقعات في الربع الأول من العام، لتبلغ 2.05 مليار دولار.