المنامة:صرف بنك الإسكان البحريني قروضا إسكانية بقيمة 15,9 مليون دينار، استفاد منها 1531 مواطن، في النصف الأول من العام الجاري 2010.

وانفردت قروض البناء بالنسبة الأكبر من القروض الاسكانية التي صرفها البنك حتى نهاية يونيو الماضي إذ بلغت قيمتها 6,5 مليون دينار بحريني بنسبة 41% من إجمالي القروض، تليها قروض الشراء بنسبة 33% وبقيمة 5,2 مليون دينار بحريني ، فيما بلغت نسبة القروض التي صرفت لأغراض الترميم 26% تعادل 4,1 مليون دينار بحريني.

وقال رئيس العمليات المصرفية بالبنك، السيد طارق الجلاهمة، أن البنك تمكن خلال الفترة الماضية من تلبية طلبات المواطنين بشأن القروض الإسكانية من خلال اجراءات سهلة ومريحة كما انه سهّل حصول المواطنين على المعلومات الكافية عن خيارات الحلول التمويلية التي يقدمها البنك إلى جانب القروض الإسكانية التي دأب على تقديمها، اذ أنشأ في الفترة الماضية مركزا للاتصالات quot;هلا اسكانquot; الذي يوفر ردودا فورية على استفسارات المواطنين عن القروض الإسكانية ومنتجات وخدمات البنك الأخرى.

واشار الجلاهمة إلى استفادة عدد كبير من المواطنين من قروض quot;الدارquot; العقارية التي يقدمها البنك بميزة عدم الحاجة لتقديم وديعة من قبل المواطنين الذين لديهم حسابات لقروضهم الإسكانية في البنك ، والراغبين في توفير تمويلا اضافيا لمشاريعهم الإسكانية الشخصية ، كما ان هذا القرض متاح للمواطنين من خارج القوائم الإسكانية والراغبين في الاقتراض لامتلاك المسكن المناسب لأول مرة سواء عن طريق الشراء أو البناء.

والمعروف أن بنك الإسكان، تأسس في عام 1979 لغرض صرف القروض الإسكانية وإدارة حسابات الوحدات الإسكانية الحكومية، وقدم البنك منذ تأسيسه قروضا بلغت قيمتها 547,1 مليون دينار بحريني واستفاد منها 36,662 مواطن. ويسعى،منذ توسعة نشاطاته وخدماته في العام 2005، ليكون الرائد في الحلول التمويلية الإسكانية للمواطنين للمساهمة في تطوير سوق الإقراض العقاري في إطار التنمية العقارية والإنشائية التي تشهدها البلاد وفي إطار الرؤية الاقتصادية 2030.

ويشار إلى أن البنك قد حاز مؤخرا على جائزة الحكومة الالكترونية عن التطور الالكتروني، ليضيفها إلى جائزتي quot;أفضل مشروع عقاري متعدد الاستعمالاتquot; التي يقدمها مؤتمر أساسيات العقار الخليجي وتعتبر من أفضل الجوائز العقارية في مملكة البحرين، وجائزة quot; الابتكار في مجال القروضquot; التي يقدمها المؤتمر العالمي لصناديق الاستثمار الإسلامية.