أبوظبي:كشفت شركة أبوظبي للمطارات (أداك) اليوم عن بيانات حركة المسافرين والطائرات عبر مطار أبوظبي الدولي خلال النصف الأول من العام الجاري، وبالتحديد خلال الشهور الستة الأولى من العام2010، والتي أظهرت نمواً ملحوظاً في أعداد المسافرين بنسبة11.7%مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. كما أظهرت البيانات ارتفاع معدل حركة الشحن الجوي بنسبة20.3%، بالإضافة إلى ارتفاع معدل حركة الطائرات، التي شهدت انتعاشاً كبيراً خلال الستة أشهر الماضية، بنسبة وقدرها11.9%.

وقد ساهمت شركة طيران الاتحاد، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، في انتعاش حركة المسافرين عبر مطار أبوظبي الدولي، وذلك بسبب زيادة عدد الوجهات الدولية وارتفاع معدل الرحلات الأسبوعية إلى الوجهات الحالية التي تخدم إليها الناقلة. هذا، بالإضافة إلى انضمام شركات طيران جديدة إلى مطار أبوظبي الدولي وزيادة وتنويع خدمات الشركات الحالية المشغلة وذلكخلال الأشهر الستة الماضية من العام الجاري.

أما بالنسبة للوجهات الأكثر نشاطاً في مطار أبوظبي الدولي خلال الربع الأول من2010، فقد كانت العاصمة البريطانية لندن والعاصمة التايلندية بانكوك والعاصمة القطرية الدوحة والعاصمة الفلبينية مانيلا والعاصمة البحرينية المنامة، حيث أن 20% من معدل حركة المسافرين الإجمالية للمطار كانت من وإلى هذه الوجهات الخمسة.

إلى جانب ذلك، فقد أظهرت بيانات حركة المسافرين أكثر المناطق أوالقارات نمواً خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث حققت القارة الأمريكية الشمالية نمواً بنسبة108%،وجنوب شرق القارة الآسيوية، وبالتحديد إلى أستراليا، بنسبة22%، فيما حصلت القارة الأوروبية على نموٍ بنسبة19%.

وبهذا الخصوص، صرح جيمس بينيت، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للمطارات، قائلاً: quot;إن الأداء الإيجابي للعمليات في مطار أبوظبي الدولي والنمو المتواصل في حركة الطائرات والمسافرين، والمتمثلة باتساع شبكة الوجهات الدولية التي تخدم إليها شركة طيران الاتحاد وشركات الطيران العاملة لدينا خلال النصف الأول من العام الجاري، تعكس مدى ديناميكية وأهمية سو السفر في العاصمة أبوظبي.quot;

وأضاف بينيت قائلاً: quot;إن مطار أبوظبي الدولي يشهد نمواً سريعاً في حركة المسافرين والطائرات وهو ما يوازي ضعف معدل إجمالي حركة المسافرين العالمية، حيث باتت العاصمة أبوظبي اليوم نقطة جذب هام للمسافرين سواء للعمل أو السياحة. وسنحرص للعمل بشكل وثيق مع عملائنا من شركات الطيران من أجل تحديد الفرص التي من شأنها أن تساهم في تحقيق المزيد من النمو في حركة المسافرين والطائرات عبر مطار العاصمة خلال الفترة القادمة.quot;