لندن: توقع رئيس الوزراء البريطاني السابق غوردن براون نمو اقتصاد الدول الافريقية الفقيرة بحوالي 5 في المائة هذا العام مقارنة بالدول الغنية المتوقع نمو اقتصادها بحوالي 2 في المائة.

جاء ذلك كأول تصريح لبراون عقب خسارته الانتخابات التشريعية في مايو الماضي حيث تناقلته وسائل الاعلام المحلية اليوم على هامش مشاركته كمتحدث في اعمال الدورة ال15 العادية لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي والتي تبدأ اعمالها في العاصمة الاوغندية كامبلا اليوم.

وقال براون ان القارة السمراء جاء عليها الدور لتقود مسيرة الانتعاش الاقتصادي في العالم وبدونها لا يمكن للاقتصاد العالمي ان يشهد طفرة النمو.

واكد ان quot;القارة السمراء تحتاج الى دعم من المجتمع الدوليquot; مشيرا الى ان افريقيا تمتلك عدد من الامكانيات والقدرات المدفونة التي ليست في غيرها من القارات الاخرى.

ولفت الى ان الطريق الاسرع للاندماج الاقتصادي بين السوق الافريقية المحلية وبين الدول الاخرى يكون من خلال تسهيل عمليات الاستثمار ودعم البنية الاساسية.
واكد اهمية تعزيز سياسة الصادرات للمنتجات الجديدة والخدمات وكذلك الاستثمار في القطاع الخاص من خلال فتح الابواب واعطاء امتيازات لرأس المال الاجنبي.

يذكر ان رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون حمل حقيبة وزارة المالية في الحكومة البريطانية منذ عام 1997 وحتى عام 2007 قبل ان يتولى رئاسة الوزراء عام 2007 وحتى مايو 2010.