عاد إنتاج الشركات الثلاث التي تنتج سيارات في تشيكيا إلى الارتفاع من جديد خلال النصف الأول من هذا العام بعد فترة من المراوحة شهدتها خلال العام الماضي بسبب التداعيات السلبية للازمة الاقتصادية العالمية على سوق السيارات الدولي .

براغ : ارتفع إنتاج تشيكيا من السيارات خلال النصف الأول من هذا العام إلى 559 ألف سيارة الأمر الذي يزيد بمقدار 18% عن نفس الفترة من العام الماضي . وأوضح اتحاد صناعة السيارات بان المساهمة الأكبر كانت للسيارات الخاصة وان جميع الشركات المنتجة للسيارات وعددها ثلاثة قد حققت ارتفاعا كبيرا بإنتاجها مشيرا إلى أن شركة هيونداي الكورية الجنوبية التي تمتلك معملا لها في منطقة نوشوفيتسي قد رفعت إنتاجها إلى 92000 سيارة مما يعني زيادة بمقدار 83,68%.

وقد أنتجت معامل سيارات شكودا خلال النصف الأول من هذا العام 287000 سيارة أي بزيادة قدرها 16,73% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي فيما رفع معمل كولين الذي ينتح سيارات بيجو وتويتو وسيتروين إنتاجه إلى 178000 سيارة أي بزيادة قدرها 1,76% .

وعلى خلاف التنامي الذي سجل في إنتاج السيارات الخاصة فان إنتاج الحافلات وسيارات الشحن والدراجات النارية قد سجل تراجعا حيث تم إنتاج 579 سيارة شحن أي اقل بنسبة 7,4% مقارنة بالعام الماضي في حين تم إنتاج حافلات تقل بمقدار الخمس عن العام الماضي أي تم إنتاج 1228 حافلة فقط .

ويلاحظ أن الشركتين التشيكيتين المنتجتين لسيارات الشحن قد سجلتا نتائح متناقضة ففيما رفعت شركة افيا إنتاجها خلال النصف الأول من هذا العام إلى 174 سيارة اي تحقيق زيادة بمقدار 53% انخفض إنتاج شركة تاترا إلى 405 سيارة شحن مما يعني انخفاضا بمقدار الخمس أما شركة سور ليبخافي التي تنتج الحافلات فقد ارتفع إنتاجها في حين انخفض الإنتاج عند بقية الشركات المنتجة للحافلات أما إنتاج تشيكيا من الدراجات النارية فقد انخفض إلى 229 دراجة أي تسجيل انخفاض بمقدار 40%

وقد صدرت الشركات التشيكية المنتجة لمختلف أنواع السيارات والحافلات خلال النصف الأول من هذا العام 618000 سيارة إلى الخارج في حين باعت داخل البلاد 33500 سيارة الأمر الذي يمثل زيادة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي قدرها 16ــ 17% .