بلع إجمالي التمويلات التي اعتمدها البنك الإسلامي للتنمية لمصلحة الأردن 2.2 مليار دولار أميركي، شملت قطاعات الزراعة والصناعة والصحة والتعليم والبنى التحتية وتمويل التجارة والقطاع الخاص، إضافة إلى عمليات التأمين على الاستثمار وائتمان الصادرات.

عصام المجالي من عمّان: كشف الدكتور أحمد محمد علي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أن إجمالي التمويلات التي اعتمدتها المجموعة لمصلحة الأردن بلغ حتى تاريخه حوالي 2.2 مليار دولار أميركي، شملت قطاعات الزراعة والصناعة والصحة والتعليم والبنى التحتية وتمويل التجارة والقطاع الخاص، إضافة إلى عمليات التأمين على الاستثمار وائتمان الصادرات، منها 801 مليون دولار قدّمت للحكومة الأردنية من خلال عمليات التمويل الميسرة والقروض الحسنة والمنح، حيث تم استغلالها في تمويل عدد من المشاريع الحيوية في قطاعات الطاقة والاتصالات والصحة والتعليم والبنية التحتية والمياه والزراعة والري والتنمية الريفية.

يأتي ذلك في إطار التعاون القائم ما بين الحكومة الأردنية والبنك الإسلامي للتنمية، الذي قدم الدعم المالي للأردن عبر السنوات الماضية، وما ساهم في دعم الجهود التي تبذلها المملكة في تمكين الاقتصاد الوطني وتنفيذ العديد من المشاريع التنموية ذات الأولوية.

في هذا الإطار، وقّعت اليوم الأربعاء اتفاقية قرض ميسر بيع لأجل بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية والبنك الإسلامي للتنمية، بقيمة 18.6 مليون دولار، لتمويل الأجهزة والمعدات والأثاث الطبي الخاص بمشروع مستشفى الزرقاء الحكومي. وقّع على الاتفاقية نيابة عن حكومة المملكة الأردنية الهاشمية الدكتور جعفر حسان وزير التخطيط والتعاون الدولي، والدكتور أحمد محمد علي رئيس البنك الإسلامي للتنمية.

وأوضح وزير التخطيط والتعاون الدولي أن القرض الإضافي سوف يخصص لتزويد مستشفى الزرقاء الجديد بالمعدات والأنظمة الميكانيكية والكهربائية والمعدات والتجهيزات الطبية اللازمة، وفق أحدث المواصفات العالمية الحديثة، حيث باشرت الحكومة الأردنية بإنشاء المستشفى في الربع الثاني من عام 2007 بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية من خلال المزج بين عملية بيع لأجل وقرض حسن بقيمة 39.3 مليون دولار أميركي، والصندوق السعودي للتنمية من خلال قرض ميسر بقيمة 30 مليون دولار.

ويهدف إلى إنشاء وتجهيز مستشفى الزرقاء الجديد بسعة 400 سرير، قابل للتوسع مستقبلاً لغاية 500 سرير، كبديل لمستشفى الزرقاء القديم، شاملاً الأقسام التخصصية من عناية مركزة وجراحة عامة وأطفال وعيادات خارجية وطوارئ.

من جانبه، أشار رئيس البنك الإسلامي للتنمية إلى عمق العلاقات الثنائية التي تربط البنك الإسلامي بالأردن، مؤكداً أن البنك مستمر في تقديم الدعم المالي والفني لمساعدة الأردن وتمكينه من التغلب على التحديات التي تواجه اقتصاده الوطني.