فارنبورة(المملكة المتحدة): وقعت quot;الملكية الأردنيةquot; اتفاقية لشراء ستة محركات GEnx-1B لتشغيل طائراتها الإضافية الثلاثة من طراز quot;بوينغ 787 دريملاينرquot; (Boeing 787 Dreamliner). وتأتي هذه الطلبية الجديدة مكملة للطلبية التي أعلنت عنها quot;الملكية الأردنيةquot; في عام 2007 لشراء أربعة محركات واستئجار أربعة أخرى جميعها من طراز GEnx-1B. وستكون محركات GEnx التي تم شراؤها حديثا مغطاة تحت مظلة اتفاقية صيانة وخدمات دعم quot;OnPointquot; التي تمتد لـ12 عاماً والتي وقعتها الملكية الأردنية في عام 2007 لتقديم خدمات الصيانة الشاملة لأسطول طائراتها التي تعمل بمحركات GEnx.


وبهذه المناسبة، قال حسين الدباس، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ quot;الملكية الأردنية: quot;يؤكد اختيار محركات
GEnx مجدداً لتشغيل طائراتنا الجديدة من طراز بوينج 787، ثقتنا المتجددة بـ GE Aviationوهذا المنتج المميز. وقد منحتنا نتائج الاختبارات التي خضع لها هذا المحرك خلال عملية الاعتماد، الثقة في مستوى الأداء وتكلفة الملكية المتوقعة من محرك سيشكل جزءا أساسيا من التزامنا طويل الأمد تجاه خطة تجديد أسطولنا للرحلات البعيدةquot;.

ومن جهته، قال ديفيد جويس، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة GE Aviation: quot;تؤكد الطلبية الجديدة لشراء محركات GEnx ثقة rsquo;الملكية الأردنيةlsquo; بهذه المحركات. وتتطلع في GE Aviation إلى العمل مع شركة الطيران الرائدة لضمان تقديم المحرك أعلى مستويات الأداءquot;. وتواصل محركات GEnx-1B وGEnx-2B اختبارات الطيران على طائرتي بوينغ 787 و747-8 على التوالي. وقد سجل المحرك معدلاً تراكمياً بلغ أكثر من 12 ألف دورة و9000 ساعة عمل منذ أن بدأت الاختبارات في عام 2006.

وستحل محركات GEnx، القائمة على هندسة تصميم محركات GE90 المتميزة والمثبتة كفاءتها، محل محركات CF6 من GE. وبالمقارنة مع محرك CF6، سوف تسهم محركات GEnx في تحسين كفاءة استهلاك الوقود بمعدل 15%، وبالتالي الحد من الانبعاثات الكربونية بنسبة 15%. كما سيساعد نظام الاحتراق المبتكر ثنائي الحلقة (TAPS) في الحد بشكل كبير من غازات أكاسيد النيتروجين بمعدل 60% عن الحدود المسموح بها اليوم وفقاً للوائح التنظيمية الخاصة بالقطاع، والغازات الأخرى بحوالي 90%. وسيكون محرك GEnx الأكثر هدوءاً أيضاً بين المحركات التي أنتجتها شركة GE حتى الآن، على أساس الضجيج المنبعث عن كل رطل من العزم بوحدة الديسيبل، بسبب كبر وكفاءة شفرات المروحة التي تعمل بسرعة أبطأ، وبالتالي خفض مستوى الضوضاء بنحو 30%. كما يعد GEnx محرك الطائرات الوحيد في العالم الذي يحتوي على غلاف خارجي للمروحة الأمامية وشفرات مروحة مصنوعة من ألياف الكربون المركبة.

وتعد شركات quot;IHIquot; اليابانية وquot;Avio SpAquot; الإيطالية وquot;Volvo Aeroquot; السويدية، وquot;MTUquot; الألمانية وquot;TechSpace Aeroquot; البلجيكية وquot;SNECMAquot; الفرنسية وquot;Samsung Techwinquot; الكورية شركاء في إيرادات برنامج محركات GEnx. وتندرج محركات GEnx ضمن محفظة منتجات مبادرة quot;الإبداع البيئيquot; (ecomagination) التي أطلقتها GE وتهدف من خلالها إلى تطوير تقنيات جديدة وذات أسعار مناسبة تعزز قدرة العملاء في الحفاظ على البيئة وتوفر لهم أداء تشغيلياً متميزاً.

وتعتبر حلول OnPoint اتفاقيات دعم وصيانة مصممة وفقاً للاحتياجات المالية والتشغيلية لكل عميل على حدة وبما ينسجم مع حجم كل أسطول مهما كبر أو صغر. وتهدف هذه الاتفاقيات إلى مساعدة العملاء على خفض تكلفة امتلاك الأصول وتوظيفها بالشكل الأمثل. وتعد وحدة GE Aviation، التابعة لشركة GE (المسجلة في بورصة نيويورك بالرمز GE)، واحدة من الشركات الرائدة عالمياً في المحركات النفائة والأنظمة المتكاملة الخاصة بالطائرات العسكرية والتجارية. كما أنها تمتلك شبكة عالمية لتقديم خدمات الدعم لجميع مستخدمي محركات GE. ويتوفر المزيد من المعلومات على الموقع الإلكتروني www.ge.com/aviation.