قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مسقط: أظهرت إحصاءات عُمانية رسمية نشرت اليوم الأربعاء أن القيمة الإجمالية للودائع الخاصة لدى البنوك التجارية في السلطنة ارتفعت بنهاية شهر أبريل/نيسان من العام الحالي بنسبة 8.7 %، لتصل إلى 6 مليارات و89 مليون ريال عُماني مقارنة بـ6 مليارات و345.1 مليون ريال عُماني خلال الفترة نفسها من عام 2009.

وذكرت النشرة الإحصائية الشهرية، الصادرة من البنك المركزي العُماني، أن القيمة الإجمالية لتلك الودائع بنهاية شهر أبريل من العام الحالي تمثلت في ودائع الأجل، التي بلغت قيمتها مليارين و995.1 مليون ريال عُماني، وودائع التوفير التي بلغت مليار و918.4 مليون ريال عُماني، وودائع تحت الطلب، التي بلغت قيمتها مليار و985.2 مليون ريال عُماني.

وأوضحت أن القيمة الإجمالية لتلك الودائع منها 6 مليارات و301.9 مليون بالريال، و596.8 مليون بالعملات الأجنبية. وعن المؤشرات المصرفية للبنوك التجارية بالنسبة المئوية بنهاية شهر أبريل من العام الحالي، أشارت النشرة إلى أن نسبة مجموع النقد والمقاصة إلى الودائع بالريال بلغ مقدارها 9.2 %، في حين بلغت نسبة مجموع النقد والمقاصة إلى إجمالي الودائع 7.9 %، فيما بلغت نسبة مجموع القروض إلى الودائع 102 %.

كما بلغت نسبة الودائع بالعملة الأجنبية إلى إجمالي الودائع 13.8 %، في حين بلغت نسبة الموجودات الأجنبية إلى إجمالي الموجودات 13.3 %. وعن نسبة المطلوبات الأجنبية إلى إجمالي المطلوبات فقد بلغت 12.1 %، بينما بلغت نسبة الودائع تحت الطلب الخاصة إلى جملة الودائع الخاصة 28.8 %، فيما بلغت نسبة رأس المال والاحتياطات إلى إجمالي الودائع 18.7 %، في حين بلغت نسبة المخصصات والفوائد المحتجزة إلى إجمالي الائتمان حوالي 4.3 %.