مسقط: أظهرت إحصاءات رسمية اليوم الأحد عن ارتفاع إجمالي الصادرات السلعية في سلطنة عُمان حتى نهاية شهر يناير (كانون الثاني) من العام الجاري حوالي 26.6 %، حيث ارتفع من 4844 مليون ريال عُماني من العام الماضي إلى 10689 مليون ريال عُماني.

وكشفت الإحصاءات، الصادرة من وزارة الاقتصاد الوطني، عن أن صادرات النفط سجلت خلال تلك الفترة ارتفاعاً بلغت نسبته 35.2 %، نتيجة ارتفاع كل من معدل الإنتاج وأسعار النفط.

وأشارت إلى أن الصادرات غير النفطية تأثّرت بالأداء الجيد للقطاع النفطي خلال تلك الفترة، حيث ارتفعت الصادرات غير النفطية بنسبة 36.9 %، بسبب زيادة صادرات السلطنة لكل من منتجات الصناعات الكيماوية ومصنوعات اللدائن والمطاط والمنتجات المعدنية والحيوانات الحية.

وفي ما يتعلق بالتوزيع الجغرافي لتجارة السلطنة الخارجية، فقد لفتت البيانات الصادرة من الإدارة العامة للجمارك إلى زيادة قيمة الصادرات العُمانية غير النفطية المتجهة لكل من السعودية والصين والولايات المتحدة الأميركية، وانخفاض قيمة الصادرات المتجهة منها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة والهند.

أما قيمة واردات السلطنة الآتية من كل من كوريا الجنوبية والصين فقد شهدت ارتفاعاً خلال هذه الفترة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، في حين انخفضت قيمة واردات السلطنة من كل من دولة الإمارات العربية المتحدة واليابان والولايات المتحدة الأميركية بمعدلات متفاوتة خلال الفترة نفسها.