لندن: هبط مؤشر الدولار لأدنى مستوى في ثلاثة أشهر اليوم الاثنين، بفعل مخاوف من أن انتعاش الاقتصاد الأميركي يفقد قوته الدافعة، في حين صعد الدولار الأسترالي إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر، مدعوماً بارتفاع الأسهم.

وتراجع الدولار بفعل مخاوف بشأن الاقتصاد الأميركي، بعدما جاءت بيانات اقتصادية دون توقعات الأسواق، في حين جاءت بيانات اقتصادية أوروبية ونتائج شركات عديدة أكثر قوة، مما شجع المستثمرين على شراء الأصول المنطوية على مخاطر.

وساهمت النتائج القوية من بنكي اتش.اس.بي.سي وبي.ان.بي باريبا يوم الاثنين في تنامي الإقبال على المخاطرة، مع ارتفاع الأسهم الأوروبية 2 %. لكن محللين استبعدوا استمرار تنامي الإقبال على المخاطرة الملحوظ خارج الولايات المتحدة، إذا واصل أكبر اقتصاد في العالم أداءه الضعيف.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة أمام سلة عملات، إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر عند 81.354، منخفضاً عن مستوى دعم بالقرب من 81.44. وبحلول الساعة 10:55 بتوقيت غرينتش، انخفض مؤشر الدولار 0.2 % إلى 81.389.

وارتفع اليورو 0.2 % إلى 1.3072 دولار، مقترباً من أعلى مستوى في ثلاثة أشهر 1.3107 دولار، الذي سجله الأسبوع الماضي. وسجل الجنيه الإسترليني أعلى مستوى في ستة أشهر مقابل الدولار عند 1.5820 دولار، وتفوق على اليورو مرتفعاً إلى أعلى مستوى في أربعة أسابيع عند 82.64 بنس.

كما تراجع الدولار مقابل الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي مرتفعي العائد، حيث سجلت العملة الأسترالية أعلى مستوى في ثلاثة أشهر عند 0.9136 دولار. واستفادت العملتان من مكاسب الأسهم العالمية التي ارتفعت 0.9 %.

وتراجع الين على نطاق واسع، ونزل قليلاً عن أعلى مستوى في ثمانية أشهر مقابل الدولار 85.95 ين، الذي سجله أواخر الأسبوع الماضي. وارتفع في أحدث معاملاته 0.3 % إلى 86.75 ين.