أبوظبي: أعلنت شركة الثريا للاتصالات اليوم عن إطلاق أولى خدماتها للاتصالات الجوية عبر نظامها الفضائي، وذلك في إطار استراتيجية الشركة لتوسعة أعمالها التجارية التي تستهدف القطاعات الصناعية. وتتيح الخدمة الجديدة إمكانية إجراء اتصالات صوتية موثوقة واقتصادية على متن جميع أنواع الطائرات. وتشمل الخدمة الأولى التي تم طرحها توفير الاتصالات الصوتية عبر جهاز صغير الحجم يوفر خدمات الصوت والفاكس وإرسال البيانات بسرعة 9.6 كيلوبت في الثانية، هذا بالإضافة إلى خدمات نقل البيانات بتقنية GmPRS بسرعات تصل إلى 60 كيلوبت في الثانية. وعلى الرغم من الإعلان عن هذه الخدمة مؤخراً، إلا أنه تم بالفعل تركيبها وتشغيلها على متن أكثر من 200 طائرة هليكوبتر وطائرة تجارية.

وحسب الخطة الموضوعة، سوف تطرح الثريا مجموعة متكاملة من خدمات الاتصالات الجوية تحت العلامة التجارية AviationComms. وستوفر هذه الباقة، التي ستشمل حلولاً هي الأصغر من نوعها في هذا المجال، خدمات اتصالات الصوت ونقل البيانات لجميع المستخدمين على متن الطائرات، سواء أكانوا من الطيارين أو أفراد الطاقم أو المسافرين. كما يجري حالياً تطوير خدمة الإنترنت الفضائي لقطاع الطيران بسرعات تصل إلى 444 كيلوبت في الثانية، وسرعات لنقل الفيديو المباشر تصل إلى 384 كيلوبت في الثانية، بالإضافة إلى خدمات الصوت وغيرها من خدمات الاتصال بنظام GSM التي يمكن توفيرها اختيارياً على متن الطائرات. ومن المقرر الانتهاء من تطوير هذه الخدمة خلال الربع الأخير من العام الجاري. وتستند خدمة الثريا للاتصال الجوي ldquo;AviationCommsrdquo; على جهاز طورته شركة SATSYS الفرنسية المتخصصة في هذه الخدمات، وتتميز بتصميم صغير الحجم يناسب جميع أنواع الطائرات العسكرية والتجارية والمدنية. ومن جهة أخرى فإن الجهاز مزود بهوائي صغير الحجم يتميز بوزنه الخفيف الذي يقلل من إجمالي وزن المعدات على الطائرة وبالتالي يساهم في توفير استهلاك الوقود بنسب كبيرة مقارنة بأجهزة الاتصال التقليدية..

وفي هذا الصدد، قال السيد سلطان أحمد الغفلي، رئيس الشؤون الاستراتيجية لدى الثريا: quot;نحن فخورون بإطلاق هذه الخدمة في قطاع مزدهر كقطاع الاتصالات الجوية. وتتميز هذه الخدمة كغيرها من حلول وخدمات الثريا بصغر حجمها وخفة وزنها بالإضافة إلى سهولة استخدامها وانخفاض تكاليفها. وتعكس هذه الخطوة النمو الديناميكي الذي تحرزه الثريا في إطار توسعها نحو أسواق متخصصة جديدةquot;. كما أكد الغفلي على الجودة الفائقة التي تتميز بها حلول الصوت والبيانات لهذه الخدمة الجديدة، بفضل قوة شبكة الثريا وانتشارها الواسع. ويشار إلى أن خدمة AviationComms من الثريا متوفرة لدى مجموعة معينة من شركاء التوزيع.