سانتياغو: أعلنت شركتا الطيران التشيلية quot;لانquot; والبرازيلية quot;تامquot; الجمعة في سانتياغو عزمهما على الاندماج مما سيؤدي الى ولادة اكبر شركة للنقل الجوي في أميركا تحمل اسم quot;لاتام ايرلاينز غروبquot;.

وقالت الشركتان في بيان مشترك نشر في سانتياغو وساو باولو العاصمة الاقتصادية للبرازيل انهما وقعتا محضر اتفاق quot;لدمج المؤسسات التابعة لكل منهما في شركة ام واحدةquot;.

وقال البيان ان الاتفاق ليس ملزما واندماج الشركتين سيتم بعد quot;موافقة الهيئات الداخلية والمساهمين وسلطات ضبط الاسواق في البلدينquot;.

واذا تأكد الاندماج، ستؤمن الشركة الجديدة رحلة الى اكثر من 115 وجهة في 23 بلدا، باسطول يضم 220 طائرة واربعين الف موظف بما في ذلك فروع الشركتين.

وارتفعت اسهم شركة الطيران البرازيلية الاولى (تام) 27,64 بالمئة ليبلغ سعر الواحد منها 15,86 يورو بعد الاعلان في بورصة ساو باولو.

اما في سانتياغو فقد علقت السلطات التداول باسهم quot;لانquot; التي تعد واحدة من كبريات شركات الطيران في اميركا اللاتينية، بعدما ارتفع سعرها بنسبة 7,74 بالمئة ليبلغ سعر السهم الواحد 20,06 يورو.

وقالت الشركة البرازيلية ان العملية ستتم بتبادل الاسهم.

وقال البيان ان الشركتين اللتين بلغ مجموع رقمي اعمالهما في 2009 ثمانية مليارات دولار (6,2 مليار يورو) تنويان quot;اقامة مجموعة اميركية لاتينية جديدة للنقل الجوي لتأمين خدمات جديدة للمسافرين وقطاع الشحن على مستوى المنطقة وبين اميركا اللاتينية والعالمquot;.