قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ازداد تعود التشيك على تسديد قيمة مشترياتهم في الخارج ببطاقات الدفع المسبق كالعديد من الشعوب التي تعودت عليها رغم وجود بعض المحاذير منها ولاسيما تعرضها لإساءة الاستخدام من غير أصحابها ولذلك أوصى البنك التجاري التشيكوسلوفاكي بإتباع عشر طرق لضمان عدم تعرض أصحاب هذه البطاقات للخسائر.

براغ : سدد المواطنون التشيك ببطاقات الدفع المسبق خارج بلادهم خلال النصف الأول من هذا العام نحو 16 مليار كورون أي نحو 640 مليون يورو وذلك مقابل النفقات التي صرفوها في المحلات التجارية والمطاعم ومحطات الوقود. التجمع من اجل البطاقات المصرفية أوضح أن التشيك أقدموا في الخارج على تنفيذ 6,061 مليون تسديد مالية بهذه البطاقات بلغت قيمة الأموال التي جرى دفعها 12,257 مليار كورون في حين توقفوا عند أجهزة الصرف الآلية 835 الف مرة وسحبوا منها 3,66 مليار كورون . وأمام تكرار عمليات إساءة استخدام هذه البطاقات التي حدثت مرات كثيرة للمواطنين التشيك في الخارج فقد أوصى المصرف التجاري التشيكوسلوفاكي وهو احد اكبر أربع مصارف في البلاد بإتباع الخطوات العشر التالية لضمان عدم إساءة استخدام هذه البطاقات ولحماية أموال أصحابها

.

1ــ لا تتركوا البطاقة من دون إشراف :

لا تفصحوا تحت أي ظرف كان عن الكود السري للبطاقة و هذا الأمر يسري على المقربين مثلما يسري على العاملين في الفنادق والمطاعم والمحلات التجارية .

2ــ وضع البطاقة في الجيوب الداخلية :

يفضل أن توضع البطاقة في جيوب القمصان أو السترات الداخلية الملاصقة للجسد وضمن تغليق يحافظ عليها ومن الأهمية بمكان أيضا عدم وضعها إلى جانب الهويات الشخصية والأموال والى ضرورة تحسسها بشكل منتظم حتى يكون الوقت بين فقدانها وبين التبليغ عن ذلك اقل وقت ممكن .

3ــ لا ترهنوا البطاقة بأي شكل من الأشكال :

تجنبوا تقديم البطاقة كرهن أثناء استعارة سيارة أو درجة نارية أو قارب أما عندما تشعرون في بعض الأماكن بالريبة فحاولوا أن تسددوا قيمة المشتريات أو الخدمات بالمال الذي لديكم وليس بالبطاقة .

4ــ تابعوا البائع أثناء تعامله مع بطاقتكم :

لا تسمحوا بأي شكل من الأشكال للبائع في المحلات التجارية أو للنادل في المطاعم أو لموظفي الاستعلامات بان يتوارون عن الأنظار وبحوزتهم بطاقتكم لأنهم بذلك سيمتلكون فرصة كبيرة لتدوين الأرقام الخاصة بالبطاقة وبعض المعلومات الأخرى عليها وبالتالي سهولة إساءة استخدامها لاحقا ولاسيما عن طريق الشراء عبر الانترنت .

5ــ اهتموا أكثر عند القيام بإدخال البطاقة في أكثر من جهاز قراءة :

من الضروري بمكان زيادة الاهتمام في حال قيام البائع بإدخال البطاقة في أكثر من جهاز قراءة أثناء تسديد نفقات عملية واحدة لان أجهزة استقبال بطاقات الدفع المسبق تصدر دائما إشعارا كتابيا بالدفع حتى عندما لا تتم العملية بالكامل ولذلك ففي حال عدم إصدار الجهاز إشعارا ورقيا فان الأمر قد يعني عملية مشبوهة .

6 ــ تأكدوا من إرجاع بطاقتكم :

يتوجب الانتباه أثناء الدفع بالبطاقة فيما إذا كانت البطاقة التي أعيدت إليكم تخصكم فعلا أم أرجعت إليكم بطاقة أخرى ويفضل الاحتفاظ بوصل الدفع الذي أعطي لكم لأنه سيفيد في حال المراجعة لتصيح وضع ما .

7ــ تأكدوا من فتحة جهاز الصرف المالي :

قبل أن تدخلوا بطاقة الدفع في أجهزة الصرف المالية تأكدوا من شكل فتحة الجهاز وفيما إذا كانت اعتيادية أم لا أما عند الشك بذلك والريبة بان جهاز قراءة احتيالي قد وضع على الجهاز الأصلي فتجنبوا استخدام هذا الجهاز وفي كل الأحوال لا تحفظوا الكود السري للبطاقة إلى جانب بطاقة الدفع لمسبق بل في مكان منعزل ويفضل أن يتم تذكر الكود شفهيا وليس تدوينه على الورق أو على دفتر معين .

8 ــ سحب الأموال في أجهزة المصارف :

إذا توفرت الإمكانية لكم لسحب الأموال من أجهزة الصرف الموجودة داخل فروع المصارف المختلفة أو بالقرب منها يفضل القيام بذلك لان هذه الاجهزة تكون عادة موضع رقابة مستمرة بالكاميرات وبالتالي يتم الكشف عن عمليات الاحتيال التي تتم فيها قبل وضعكم بطاقتكم فيها لسحب أموالكم .

9ــ احتجاز البطاقة :

في حال احتجز جهاز الصرف بطاقتكم وعدم تقديمه تفسيرا كتابيا لذلك أو على الشاشة يتوجب عليكم عدم ترك المكان والاتصال فورا بالمصرف الذي فيه حسابكم أو حتى الاتصال بالشرطة وقوموا بنفس التصرف عندما لا يقوم الجهاز بتقديم الأموال التي قررتم صرفها .

10 ــ اعلموا فورا عن فقدان الطاقة :

لا تتأخروا في إعلام الخدمة الدائمة لمصرفكم في حال فدان البطاقة كي يقوم الموظف المختص بعرقلة أي عمليات سحب من حسابكم ويفضل في حال توجهكم للسفر إلى خارج البلاد بتخفيض السقف اليومي الأعلى للمبلغ الذي تستطيعون سحبه كي تخفضون خسائركم في حال تعرض البطاقة للسرقة أو الفقدان في الخارج .