بروكسل: أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن دول منطقة اليورو تقترب من التوصل إلى حل لأزمة الديون قبيل القمة الأوروبية التي تعقد اليوم في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأشار ساركوزي في تصريح له في بروكسل عقب لقائه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ومسؤولين في الإتحاد الأوروبي إلى أنه يجب إيجاد حل حذري للأزمة المالية قبل يوم الأربعاء.

ومن المقرر أن ينضم إلى القمة اليوم ساركوزي وميركل، فضلاً عن هيرمان فان رومبي رئيس الإتحاد الأوروبي وخوسيه مانويل باروسو رئيس المفوضية الأوروبية وجان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الأوروبي وكريستين لاغارد مديرة صندوق النقد الدولي وأولي رين المفوض الإقتصادي للإتحاد الأوروبي.

من جانبه قال رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون اليوم إن الإتحاد الاوروبي مستعد لاتخاذ إجراءات حاسمة لمعالجة أزمة الديون السيادية في الإتحاد.

وأوضح فيون في تصريح صحافي بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا أن الدول الأعضاء، بما فيها فرنسا وألمانيا ومؤسسات الإتحاد الأوروبي المختلفة، مستعدة لإتخاذ اجراءات حاسمةquot;.

ويعقد زعماء الإتحاد الأوروبي محادثات اليوم في محاولة لوضع خطة شاملة لمعالجة أزمة ديون منطقة اليورو. وتستضيف فرنسا اجتماع قمة مجموعة العشرين في أوائل الشهر المقبل، وستكون الجهود الأوروبية لإحتواء أزمة ديونها إحدى القضايا الرئيسة في جدول أعمال القمة.