الخرطوم: أكد وزير التعاون الدولي السوداني جلال يوسف الدقير أن بلاده بدأت مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي، الذي تعهد بمنحه مبلغ 150 مليون يورو خارج إطار اتفاقية كوتونو للفترة 2011-2013.

وقال في تصريح صحافي إن الحوار مستمر حالياً للإتفاق على ترتيبات إستغلال وتنفيذ هذا الدعم بهدف تأكيد ملكية العون وإيلاء الأهمية للتوازن الجغرافي للتنمية والشراكة في إدارة الموارد، بما يتماشى مع محاور إعلان باريس حول فاعلية العون.

وأشار المسؤول السوداني إلى أن بريطانيا والولايات المتحدة واليابان تعهدوا برفع مساهماتهم، متوقعًا ارتفاع معدلات تدفقات العون الخارجي للسودان خلال المرحلة المقبلة، لتحسن علاقات التعاون الثنائي بين السودان والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بعد إيفائه بتعهداته بتنفيذ معاهدة السلام.

وبيّن الدقير أن عدد المشروعات التي اكتمل تنفيذها خلال العام 2010 بلغ سبعة على المستوى القومي، تمثلت في تشييد مراكز التدريب المهني في ولاية الخرطوم، ودعم قدرات وزارة التخطيط العمراني في ولايتي الخرطوم والحكم الرشيد وأعمال القانون والشرطة المجتمعية في الخرطوم وكسلا وبرنامج التعداد السكاني وبرنامج نزع السلاح وإعادة الدمج القومي في شرق السودان.