احتلت العاصمة التشيكية براغ المرتبة التاسعة بين 24 عاصمة أوربية من حيث الجاذبية السياحية, أما أكثر المدن جاذبية وفق استطلاع حديث فهي باريس وأمستردام وروما.


براغ : اظهر استطلاع حديث أجرته شركة رونالد برجر بان العاصمة التشيكية براغ تحتل المرتبة التاسعة بين 24 عاصمة أوربية شملها البحث وان أكثر العواصم اجتذابا للسياح هي العواصم الغربية المعروفة ولاسيما باريس وأمستردام وروما .مدير الشركة كونستانتين كينسكي رأى أن أكثر المدن التي تنجح في رفع الاجتذاب السياحي إليها هي المدن التي تملك استراتيجيات واضحة في المجال السياحي, مشيرا إلى أن الاستطلاع قد اظهر أن سبعة عواصم أوربية فقط تمتلك مثل هذه الإستراتيجية ولاسيما برلين وأمستردام وفيينا ولندن .

وأضاف أن براغ تتواجد حاليا بين العواصم الأوربية العشرة الأكثر جاذبية للسياح غير انه ينقصها إستراتيجية علنية واضحة في الترويج السياحي, كما أنها تعاني وعلى خلاف المدن الأوربية الكبيرة الأخرى من نقص في مجال البنى التحتية وتحديدا في قطاع النقل. رأى أن براغ عليها كي تتقدم أكثر في هذا المجال أن تتخلى عن لصقة المدينة الرخيصة وان تركز على اجتذاب السياح الأغنياء وان تعمد إلى بناء شبكة قوية من مراكز بيع الماركات التجارية العالمية بالتعاون مع المحافظة والجامعات وبقية المؤسسات المعنية . وأضاف ان الاستطلاع الذي أجرته شركته قد اظهر أن المدن التي لديها إستراتيجية واضحة للقطاع السياحي متاح الإطلاع عليها للناس على شبكة الانترنت تحقق اجتذابا سياحيا يزيد بنحو الضعفين عن غيرها من المدن والعواصم.

ورأى أن براغ تمتلك ثقافة ميتة قائلا: quot;هناك جدران وصور غير انه تغيب فيها الثقافة الحية ولهذا فان السياح ليس لديهم المبرر كي يعودوا من جديد إليها quot;.

واعتبر أن العاصمة الهولندية أمستردام يمكن أن تكون النموذج الذي تقتدي به براغ خاصة وأنها تشبهها من حيث الحجم مشيرا إلى أن السياح يعودون إلى أمستردام بشكل كبير لأنها نجحت في غرس صورتها في وعي الناس بأنها مدينة مفعمة بالحياةquot;. . يذكران براغ يتدفق إليها العدد الأكبر من السياح الأجانب الذين يزورون سنويا تشيكيا غير أن بعضهم يشتكون فيها من ارتفاع الأسعار وعدم جودة الخدمات ومن أعمال احتيال يتعرضون لها من قبل بعض سائقي التشكي وفي المطاعم وفي وسائط النقل العامة .