حصل مطار روزينه الدولي في براغ على جائزة أفضل مطارات العالم،الأمر الذي يجعل منهأول مطار في وسط وشرق أوروبا يحصل على هذه الجائزة.

مطار روزينه الدولي في براغ

براغ: أخذت منظمة النقل الجوي الدولية خلال إختيارها مطار روزينه الدوليفي براغ لمنحه هذه الجائزة بعين الاعتبار التطور التكنولوجي الذي يشهده المطار وسياسة الأسعار الشفافة والمناسبة فيه تجاه شركات الطيران التي تطير إليه إضافة إلى مدى رضاء المسافرين من الخدمات التي تقدم في المطار.

ووفق الناطقة باسم المطار ميخالا لاغرونوفا فان المنظمة أخذت بعين الاعتبار أيضا إنشاء نقاط الخدمة الذاتية لإجراءات السفر واستخدام تكنولوجيا quot;وويلتوغ quot; لتحرك الطائرات في ارض المطار بواسطة المحركات الكهربائية التي جرى العمل فيها في المطار كأول مطار في العالم كما تم النظر إلى موضوع التناول الايجابي لقضايا البيئة من قبل المطار وذلك من خلال إطلاق مسابقة حول اقل شركات الطيران ضجيجا.

وقد عبر المدير العام للمطار ميروسلاف دفورجاك عن افتخاره بان دولة صغيرة كجمهورية التشيك تمتلك مثل هذا المطار الذي يشهد تطورا في مختلف المجالات معربا عن اعتقاده بان حصول المطار على هذه الجائزة يمكن له أن يجذب ليس فقط المزيد من شركات الطيران الأخرى إلى براغ وإنما المزيد من المسافرين من الدول المجاورة لاسيما وان المسافات الجغرافية بين فيينا ووارسو وبرلين ودرسن ليست بعيدة عن براغ.

وكانت مطارات سيؤول وجنيف وفانكوفر وسنغافورة وسان فرانسيسكو قد فازت بهذه الجائزة في الأعوام الماضية الأمر الذي يشير إلى أن المطار التشيكي قد نجح في احتلال مكانة مرموقة بين مطارات العالم ذات الصيت الرفيع.

وتستخدم المطار حاليا 48 شركة طيران تطير إلى 128 مدينة وعاصمة وقد انضمت شركة الطيران الإماراتية العام الماضي إلى الشركات الأخرى في استخدام مطار روزينه الدولي.

ووفق معطيات المطار فان الشركة الإماراتية تريد بداية العام القادم زيادة المقدرة المقاعدية على نقل الركاب بمقدار الثلث من خلال استبدال طائرات ايرباص 330ــ 200 بطائرات البوينغ 777ــ300 غير أن ذلك سيحتاج إلى إجراء عملية توسيع في مقدرات استيعاب المطار الأمر الذي ينتظر أن يتم خلال هذا العام.

وقد سافر عبر المطار العام الماضي 11,56 مليون مسافر أما هذا العام فيتوقع استخدام المطار من قبل أكثر من 12 مليون ويتم الآن استخدام مدرجين للهبوط غير انه يتم الآن الحصول على الموافقات المطلوبة لإنشاء مدرج ثالث بحيث يصبح جاهزا في عام 2016.

يذكر أن المطار حقق العام الماضي ربحا صافيا قدره 991 مليون كورون أي 58,29 مليون دولار مما يعني زيادة قدرها 11 % أما الربح الإجمالي قبل حساب الضرائب فكان 1,1 مليار كورون.