اقترح رئيس الوزراء الهندي تدابير منها إلغاء ضرائب محلية بهدف مواجهة الاتجاه المتصاعد لتضخم أسعار الغذاء.


نيودلهي: اقترح رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ اليوم تدابير، منها إلغاء ضرائب محلية بهدف مواجهة الاتجاه المتصاعد لتضخم أسعار الغذاء.

ويمثل التضخم المتصاعد في أسعار الغذاء مصدر قلق أمام الحكومة الهندية، لاسيما بعدما ارتفع معدله إلى 17.05 % في 22 يناير/كانون الثاني الماضي، في ظل زيادة أسعار الفواكه والحليب واللحوم والبيض وغيرها من السلع.

وقال رئيس الوزراء الهندي إن الاتجاه المتصاعد لتضخم أسعار المواد الغذائية يؤثر على الفقراء quot;بشكل أكبرquot; ويشكل تهديدًا خطرًا لزخم نمو اقتصاد البلاد.

ويهدف إلغاء ضرائب محلية إلى تسهيل حركة المنتجات الغذائية الخام داخل الهند من أجل تجنب سيناريو بأن تتمتع منطقة داخل البلاد بوفرة سلعة معينة، فيما يواجه البعض الآخر نقصًا حادًا فيها. ورأى رئيس الوزراء الهندي أنه يتعين زيادة مرافق التخزين وتشييد منافذ تجارة بالتجزئة قريبة من سلاسل التوريد بهدف توزيع المنتجات الغذائية بشكل أسرع وأكثر كفاءة من أجل الحفاظ على سهولة توزيع المواد الغذائية الأساسية في البلاد.

وذكر في مؤتمر لكبار المسؤولين الحكوميين من كل الولايات الهندية في نيودلهي quot;الكثير مما يجب القيام به يقع في نطاق حكومات الولايات، ويبدو أن هناك مبررات قوية لإلغاء ضرائب محلية تعوق الحركة السلسة للسلع الأساسيةquot;. وأشار إلى أن الحل الدائم لمواجهة تضخم الأسعار يكمن في زيادة الإنتاج الزراعي وإنتاج الحبوب.

وأكد أن الأمر لا يتعلق بالحبوب والخضر والبذور الزيتية والفواكه فحسب، وإنما أيضًا بزيادة المعروض من منتجات الألبان والحليب واللحوم الدواجن والأسماك.