حققت إيرباص اليوم في معرض لوبورجيه نجاحاً بحصدها أكبر صفقة بيع في تاريخ الطيران المدني من حيث عدد الطائرات.

إيرباص تفوز بصفقة بيع 180 طائرة لشركة انديغو الهندية

باريس: حققت إيرباص اليوم الأربعاء في معرض لوبورجيه للصناعات الجوية نجاحا باهرا بحصدها اكبر صفقة لبيع طائرات في تاريخ الطيران المدني من حيث عدد الطائرات مع طلبية شركة انديغو الهندية لشراء 180 طائرة للمسافات المتوسطة في انتطار صفقة ضخمة اخرى للخطوط القطرية.

ففي اليوم الثالث لاكبر تجمع للصناعات الجوية في العالم الذي يجري في شمال شرق باريس توسعت نجاحات المجموعة الاوروبية لصناعة الطائرات الضخمة اصلا.

وابرمت الشركة الهندية المعروفة باسعارها المتدنية، طلبية مؤكدة لشراء 150 طائرة من طراز ايه320 نيو و30 من طراز ايه 320 كلاسيكية، بعد بروتوكول اتفاق مبرم في كانون الثاني/يناير الماضي لهذا العقد الذي تزيد قيمته الاجمالية عن 15 مليار دولار بسعر الكاتالوغ.

وعبر المدير التجاري لايرباص جون ليهي عن ابتهاجه قائلا quot;انها اضخم صفقة في تاريخ الطيران المدنيquot; من حيث عدد الوحدات.

الى ذلك وقعت ريبابليك الشركة الام لquot;فرونتير ايرلاينزquot; لشراء 80 طائرة من طراز ايه 320 نيو للمسافات المتوسطة المجهزة بمحرك محدث والاقل استهلاكا للوقود. وتقدر قيمة هذه الصفقة بحوالى سبعة مليارات دولار بسعر الكاتالوغ.

وكذلك وقعت شركة افيانكا تاكا الاميركية اللاتينية لشراء 51 طائرة من طراز ايه320 منها 33 طائرة من طراز ايه 320 نيو بقيمة تتجاوز ال4,5 مليار دولار بسعر الكاتالوغ.

ووقعت شركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات الكويتية اتفاقا لست طائرات ايرباص ايه 350 للمسافات الطويلة بقيمة 1,6 مليار دولار بسعر الكاتالوغ.

وقال مصدر اخر مقرب من الملف ان المجموعة الاوروبية لصناعة الطائرات تأمل ايضا ببيع 50 طائرة ايه320 نيو اكثر للقطرية التي يمكن ان تشتري ايضا 5 طائرات ايه 380 اكبر طائرة تجارية في العالم.

وايرباص التي حصدت 400 طلبية منها 147 مؤكدة هي الاكثر استفادة دوما في معرض لوبورجيه من المجموعة الاميركية العملاقة المنافسة لها بوينغ بحصولها على عدد اكبر من العقود.

وقد وقعت المجموعة الاميركية اليوم الاربعاء بروتوكول اتفاق لبيع 40 طائرة للمسافات المتوسطة من طراز بي 737 للشركة الروسية يوتي اير افييشن بقيمة 3,2 مليار دولار بسعر الكاتالوغ. وحصد 126 طلبية منها 61 مؤكدة.

الا ان الهوة بين العملاقين ليست كبيرة. فخلافا لايرباص تعلن بوينغ عموما طلبياتها بالتتابع فور تلقيها محتفظة بالقليل جدا منها للمعارض المهنية.

وهكذا فان معرض لوبورجيه في العام 2009 في اوج الازمة انتهى بquot;فوزquot; العملاق الاوروبي مع 59 طلبية مؤكدة مقابل طلبية واحدة للعملاق الاميركي. وانتهت السنة مع 310 طلبيات لايرباص مقابل 263 لبوينغ.

وهذه السنة تستفيد ايرباص من نجاح طائرة ايه 320 نيو النجم التجاري للمعرض، حتى وان فضل الجمهور الذي يصل الجمعة الى مدرج مطار الضاحية الباريسيي طائرات اخرى ملفتة اكثر للانظار.

ونجاح ايه 320 نيو لدى المهنيين في هذه الفترة التي تشهد ارتفاعا في اسعار النفط، يحجب البوينغ 737 للمسافات المتوسطة والاكثر مبيعا في العالم منذ رحلتها الاولى في 1967.

واعلنت بوينغ 65 طلبية لطائرات بي 737 قبل معرض لوبورجيه، يضاف اليها 41 طلبية مؤكدة والمجموع هو 106 طائرات.

وهطول الامطار صباح اليوم الاربعاء على المنطقة الباريسية اثار مرة اخرى اضطرابا في البرنامج، بحيث اضطر لتأخير اعلانات عقود لان رجال الاعمال علقوا في زحمة السير.

والطائرة الضخمة ايه 380 التي تحطم جزء من جناحها الاحد لدى وصولها الى لوبورجيه تم اصلاحها الثلاثاء في تولوز (جنوب غرب) وعادت صباح الاربعاء لتشارك في العرض الجوي بعد الظهر.