سيول: اعلنت دول مجموعة العشرين الاثنين استعدادها لتحرك منسق من اجل تثبيت استقرار الاسواق المالية وحماية النمو، وفي ما جاء في بيان مشترك. وقال بيان اصدرته كوريا الجنوبية ان الدول الاعضاء ستبقى على اتصال وثيق وتعمل من اجل quot;ضمان الاستقرار المالي والسيولة في الاسواق الماليةquot;.

وتعهد وزراء المالية وحكام المصارف المركزية في الدول العشرين الاكثر ثراء quot;بالقيام بكل المبادرات الضرورية بشكل منسق لدعم الاستقرار المالي وتشجيع نمو اقتصادي اقوى، في ذهنية من التعاون والثقةquot;. وصدر بيان مجموعة العشرين بعد تراجعات كبيرة في الاسواق الاسيوية الاثنين في اعقاب تخفيض وكالة ستاندارد اند بورز تصنيف الولايات المتحدة الائتماني.

وكان وزراء المالية وحكام المصارف المركزية في دول مجموعة السبع تعهدوا خلال مؤتمر عبر الهاتف الاثنين quot;اتخاذ كل الاجراءات اللازمة لدعم الاستقرار المالي والنمو الاقتصاديquot; في مواجهة quot;عودة التوتر الى اسواق المالquot;.

وقالت الرئاسة الفرنسية لمجموعة السبع في بيان صدر في باريس انه quot;ليس هناك اي تغير في الاسس يبرر التوترات المالية التي تعرضت لها مؤخرا ايطاليا واسبانياquot;، البلدان اللذان وضعتهما اسواق المال في الايام الاخيرة نصب اعينها اعلن وزير المال والاقتصاد الفرنسي فرنسوا باروان الاثنين ان البنك المركزي الاوروبي مستعد لاعادة شراء الديون الاسبانية والايطالية في حال انسحاب مستثمرين.

وقال باروان لاذاعة اوروبا-1 الخاصة ان اعلان ايطاليا واسبانيا في نهاية الاسبوع الماضي عن اجراءات مالية quot;جعل البنك المركزي الاوروبي يعتبر ان مساعدتهما مشروعةquot;. وتابع ان quot;البنك المركزي الاوروبي وفي سياق سيادته .. اعلن بدون لبس عن تدخله لاعادة شراء الديون الايطالية او الاسبانية في حال انسحاب مستثمرينquot;. وكان البنك المركزي الاوروبي اعلن الخميس استئناف برنامجه لاعادة شراء سندات الذي اقر في خريف 2010 في مواجهة الازمة اليونانية غير انه جمد منذ اكثر من اربعة اشهر.