الرياض: ألغت شركة المملكة القابضة السعودية وشركة البحرين للاتصالات quot;بتلكوquot; عرضًا مشتركًا بقيمة 950 مليون دولار لشراء حصة 25 % في شركة زين السعودية للاتصالات، وذلك لعدم الوصول إلى اتفاق مرض حول الشروط.

وكانت المملكة القابضة المملوكة للملياردير السعودي الامير الوليد بن طلال وبتلكو البحرينية قد اتفقتا في مارس/ اذار على شراء حصة في زين السعودية المثقلة بالديون والتابعة لزين الكويتية. لكن مصير عرض الشراء اصبح مثار شك بعد التأخير المتكرر في عملية الفحص الفني النافي للجهالة.

وقالت بتلكو والمملكة في بيان مشترك quot;يعلن تحالف شركة المملكة القابضة ومجموعة بتلكو يوم الخميس انه لن يمضي قدمًا في العرض غير الملزم والمشروط للاستحواذ على حصة مجموعة زين الكويتية في شركة زين السعودية والبالغة 25 %.

quot;يأتي هذا القرار بعد الانتهاء من عملية الفحص النافي للجهالة ومناقشته مع مجموعة زين الكويتية والاطراف المعنية الاخرى. حيث قرر التحالف عدم المضي في الصفقة نتيجة لعدم الوصول الى اتفاق مرض حول الشروط والاحكام المتضمنة في العرض غير الملزم والمشروطquot;.

وكان بيتر كالياروبولوس الرئيس التنفيذي لشركة البحرين للاتصالات (بتلكو) قال الاثنين انه يتوقع انتهاء الفحص الفني النافي للجهالة في الصفقة بنهاية سبتمبر/ أيلول.

وتبلغ ديون زين السعودية أكثر من 5.5 مليار دولار، بما فيها 651 مليون دولار مستحقة لزين الكويتية، وفقًا لنتائج الربع الاول، في حين يتعين عليها أيضًا إتمام عملية هيكلة لرأس المال لإطفاء خسائر متراكمة تبلغ 2.3 مليار دولار.